الجمعة , 30 يوليو 2021
عاجل
الرئيسية / دنيا ودين

دنيا ودين

رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم ” عمر بن العاص داهية العرب “

  كتب : محمد عبد الرحيم  قرأت لكم كتاب ” رجال حول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ” ،و إليكم نموذج لأحد هؤلاء الرجال والذي أُشتهر بلقب “فاتح مصر وداهية العرب ” ، إنه الصحابي الجليل ” عمرو بن العاص “ نسبه ومولده وإسلامه:  هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم، من بني سهم، وكان والده العاص واحدًا من ... أكمل القراءة »

تعرف على : « مسجد السلطان حسن درة العمارة الإسلامية بالشرق»

تقرير : محمد عبد الرحيم   يعد مسجد “السلطان حسن” أحد أهم المساجد الأثريّة الإسلامية الشهيرة بالقاهرة وأكثرها تناسقًا وانسجامًا يوصف بـ “درة العمارة الإسلامية بالشرق” ،ونظرًا لأهمية هذا المسجد من الناحية التاريخية والمعمارية ولدواعي تنشيط السياحة فقد تم طبع صورتة على العملة الورقية المصرية فئة المئة جنيهًا ،وكما يتميز أيضا مسجد السلطان حسن بمئذنته المرتفعة والتي تعد من أكبر المآذن ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى “قبل الموت”الجزء 12

  كتب:زياد محمد عندما طعن عمر بن الخطاب-رضى الله عنه-أثناء صلاة الفجر قال لمن حوله:ادعوا لى إخواني. قالو:من؟ قال:عثمان وعلى وطلحةوالزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص-رضى الله عنهم-. فلما جاءوا قال عمر-رضى الله عنه-نظرت في أمر المسلمين فوجدتكم أيها الستة رءوس الناس وقادتهم. ولا يكون هذا الأمر إلا فيكم مااستقمتم؛ليستقيم أمر الناس. وإن يكن اختلاف يكن فيكم،ثم ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى الجزء 12 ” تمر المدينة “

  كتب – محمد عبد الرحيم إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى ” الجزء 11 ” مشورة أم سلمة – رضى الله عنها –

  كتب – محمد عبد الرحيم إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف ... أكمل القراءة »

مكانة المرأة في الإسلام

  بقلم : محمد عبد الرحيم احتفل العالم باليوم الذي خُصص للمرأة ،فيتباهى العالم المتحضر في هذا اليوم ،أنه أعطى للمرأة حقوقها من خلال منظماته الدولية ،التي ناضلت وكافحت من أجل وصول المرأة لمكانتها الحالية والتي تبوءتها عن جدارة واستحقاق ،وتناسى ذلك العالم المتحضر والمتقدم أن الدين الإسلامي ،هو أول من أعطى المرأة جميع حقوقها ،منذ أكثر من ألف وأربعمائة ... أكمل القراءة »

شريعة الحرب والسلام في الإسلام

                                                                                                                        ... أكمل القراءة »

رجال حول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) عبد الله بن عباس الجزء 3

  تقرير : محمد عبد الرحيم   نسبه : عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب،بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أبوه العباس هو عم ... أكمل القراءة »

رجال حول الرسول ( صلى الله عليه وسلم) أسامة بن زيد الجزء 2

تقرير : محمد عبد الرحيم  نسبه ومولده : هو أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي، ولد أسامة -رضي الله عنه- سنة 7 قبل الهجرة، وأبوه زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى، يرجع في نسبه إلى بني قضاعة، أمُّهُ أم أيمن حاضنة الرسول -صلّى الله عليه وسلَّم-، لُقِّب زيد بالحب بن الحب، فأبوه زيد بن حارثة -رضي الله عنه- ... أكمل القراءة »

الصحابي الجليل ” معاذ بن جبل ” رضى الله عنه 

الصحابي الجليل ” معاذ بن جبل ” رضى الله عنه  تقرير : محمد عبد الرحيم  نسبه : هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، كنيته  (أبو عبد الرحمن)، وأسلم وهو ابن ثماني عشرة سنة، وشهد العقبة مع السبعين وبدرًا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كان معاذ شاباً طويلاً أبيضاً وضيء الوجه، حسن الشعر، أكحل العينين، مجموع ... أكمل القراءة »

رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم الجزء 1 “مصعب بن عمير “

  تقرير : محمد عبد الرحيم نسبه: هو مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي العبدري البدري، كُني بـ”أبي عبدالله”، وولد في مكة المكرمة ونشأ فيها. ألقابه : اشتهر قبل الإسلام بجماله وارتدائه أفضل الملابس وأغلاها وتعطُّره بأجمل العطور، كما عُرِفَ بـ”أعطر أهل مكة”، وكان من زينة شباب قريش و فتى ... أكمل القراءة »

” بلغوا عني ولو آية “

  بقلم : محمد عب الرحيم  دعوة صريحة من رسولنا الحبيب (صلى الله عليه وسلم )لجميع أمته، أن يحملوا لواء وأمانة وشرف نشر الدين الإسلامي بين جميع الخلائق ، وقد يعتقد البعض من عوام الناس أن الدعوة لديننا الحنيف من اختصاص الدعاة والمشايخ فقط ، وهذا كلام غير صحيح ، لأن الدعوة عامة للجميع سواء كانوا ذكور أو إناث ،فكلنا ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى الجزء 10

كتب: زياد محمد إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى للأطفال

كتب:زياد محمد   إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى للأطفال “غزو الروم “

كتب : زياد محمد إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر ... أكمل القراءة »

تجديد الكعبة

بقلم:زياد محمد إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى للأطفال ” مشورة أحد ” الجزء 5

بقلم:زياد محمد إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم ... أكمل القراءة »

فضيلة ” الأمانة “

  إعداد – محمد عبد الرحيم نقدم لأعزائنا القراء كل يوم فضيلة من الفضائل التي حث عليها اسلامنا العظيم واليوم سنتناول الحديث عن فضيلة” الأمانة ” من خلال الأدلة القرآنية والسنة النبوية وثمرات التمسك بتلك الصفة والعواقب الوخيمة لتركها . تعريف الأمانة : هي كلّ ما يلزم على الإنسان أداؤه وحفظه، وتشمل الأمانة في الإسلام جميع ما نصّ عليه الدين ... أكمل القراءة »

فضيلة ” الصدق “

إعداد – محمد عبد الرحيم نقدم لأعزائنا القراء كل يوم فضيلة من الفضائل التي حث عليها اسلامنا العظيم واليوم سنتناول الحديث عن فضيلة الصدق من خلال الأدلة القرآنية والسنة النبوية وثمرات التمسك بتلك الصفة والعواقب الوخيمة لتركها . الصدق: الصدق هو قول الحقيقة المتفقة مع اللسان والقلب، كما أن هذا القول يكون متفقاً مع الواقِع، وهو عكس الكذب ،و يعتبر ... أكمل القراءة »

شخصية إسلامية : عقبة بن نافع فاتح شمال أفريقيا

  تقرير – محمد عبد الرحيم صفاته : كان عقبة بن نافع –رضي الله عنه- مثالاً في العبادة والأخلاق والورع والشجاعة والحزم، والعقلية العسكرية الاستراتيجية الفذَّة، والقدرة الفائقة على القيادة بورع وإيمان وتقوى وتوكل تام على الله –عز وجل- فأحبه رجاله وأحبه أمراء المؤمنين، وكان مستجاب الدعوة، مظفر الراية، فلم يهزم في معركة قط، طبَّق في حروبه أحدث الأساليب العسكرية ... أكمل القراءة »