الجمعة , 30 يوليو 2021
عاجل
الرئيسية / مقالات

مقالات

رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم ” عمر بن العاص داهية العرب “

  كتب : محمد عبد الرحيم  قرأت لكم كتاب ” رجال حول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ” ،و إليكم نموذج لأحد هؤلاء الرجال والذي أُشتهر بلقب “فاتح مصر وداهية العرب ” ، إنه الصحابي الجليل ” عمرو بن العاص “ نسبه ومولده وإسلامه:  هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم، من بني سهم، وكان والده العاص واحدًا من ... أكمل القراءة »

“نكسة 67”..والدروس المستفادة

بقلم : محمد عبد الرحيم مرت اليوم الذكرى الـ 54 لهزيمة 5 يونيو 1967م ،والتى كانت من نتائجها الوخيمة ،احتلال العدو الاسرائيلي لأراضى سيناء ،واستنزاف خياراتها ،وتكبدت مصر خسائر فادحة ماديًا وبشريًا من جراء تلك الهزيمة النكراء ،والتي صارت وصمة عار في جبين الأمة المصرية والعربية . والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا نذكر انفسنا واجيالنا الحالية و الصاعدة بتلك الهزيمة ... أكمل القراءة »

مكانة المرأة في الإسلام

  بقلم : محمد عبد الرحيم احتفل العالم باليوم الذي خُصص للمرأة ،فيتباهى العالم المتحضر في هذا اليوم ،أنه أعطى للمرأة حقوقها من خلال منظماته الدولية ،التي ناضلت وكافحت من أجل وصول المرأة لمكانتها الحالية والتي تبوءتها عن جدارة واستحقاق ،وتناسى ذلك العالم المتحضر والمتقدم أن الدين الإسلامي ،هو أول من أعطى المرأة جميع حقوقها ،منذ أكثر من ألف وأربعمائة ... أكمل القراءة »

شريعة الحرب والسلام في الإسلام

                                                                                                                        ... أكمل القراءة »

الحياء شعبة من الإيمان

بقلم :محمد عبد الرحيم   الحياء من الأخلاق العظيمة والصفات المحمودة التي حثّ عليها ديننا الإسلامي والتي يجب على المرء المسلم التحلي بها ولا فرق في ذلك بين ذكر و أنثى ، عن أبي هريرة رضي الله عنه -عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (الإيمانُ بضعٌ وستّون أو بضعٌ وسبعون شعبةً؛ أفضلُها لا إله إلا اللهُ، وأدناها إماطةُ ... أكمل القراءة »

الأهلي يسطر التاريخ بالفوز بـ “برونزية العالم للمرة الثانية في تاريخه ” 

رؤية : محمد عبد الرحيم  شاهدت مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بين الأهلي المصري وبالميراس البرازيلي في بطولة العالم للأندية والمقامة حاليًا في قطر  والتي أنتهت منذ فترة وجيزة ، ولقد سطر الأهلي التاريخ الرياضي المصري بفوزه بالميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه الكروي ولقد أسعدني واثلج صدري الأداء الرجولي والبطولي لجميع لاعبي الأهلي ، فكانوا بحق على قدر المسؤولية ... أكمل القراءة »

الصحابي الجليل ” معاذ بن جبل ” رضى الله عنه 

الصحابي الجليل ” معاذ بن جبل ” رضى الله عنه  تقرير : محمد عبد الرحيم  نسبه : هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، كنيته  (أبو عبد الرحمن)، وأسلم وهو ابن ثماني عشرة سنة، وشهد العقبة مع السبعين وبدرًا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كان معاذ شاباً طويلاً أبيضاً وضيء الوجه، حسن الشعر، أكحل العينين، مجموع ... أكمل القراءة »

” بلغوا عني ولو آية “

  بقلم : محمد عب الرحيم  دعوة صريحة من رسولنا الحبيب (صلى الله عليه وسلم )لجميع أمته، أن يحملوا لواء وأمانة وشرف نشر الدين الإسلامي بين جميع الخلائق ، وقد يعتقد البعض من عوام الناس أن الدعوة لديننا الحنيف من اختصاص الدعاة والمشايخ فقط ، وهذا كلام غير صحيح ، لأن الدعوة عامة للجميع سواء كانوا ذكور أو إناث ،فكلنا ... أكمل القراءة »

ثلاث عبر من قصة موسى عليه السلام

بقلم :طارق شويمى عندما أراد الله وضع الثقه فى قلب سيدنا موسى عليه السلام ونزع الخوف منه لم يفعل ذلك مرة واحده لعلمه عز وجل بالنفس البشريه وما بها من مشاعر وعدم قبول المعجزات مرة واحده ولكنه عز وجل جعل ذلك على ثلاث مراحل موضحه فى القران الكريم . المرة الاولى عندما راى موسى عليه السلام النار وذهب اليها فناداه ... أكمل القراءة »

قصص في الشورى

كتب – محمد عبدالرحيم إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر ... أكمل القراءة »

قوانين المساواة بين الحق والواجب

بقلم : حاتم السيد مصيلحي المساواة لفظ عام يطلقه عامة الناس على عواهنه ويتشدقون به دون إدراك مغزاه،وكنه معناه ، وقد يظنه البعض حقا وهو ليس بحق ،فالمساواة قد تكون في التكاليف الشرعية ، والواجبات الوظيفية والاجتماعية ولكن نظمها المولى جل وعلا في حدود فيها صلاح أمر الإنسانية، وجعل لكل جنس حقوقا وعليه واجبات ،تكفل الله تعالى بحفظها في قوله ... أكمل القراءة »

أحمد نورالدين يكتب: الحسد.. أبو الخطايا على الأرض

  الحسد، أول البلايا والرزايا والخطايا ومصدرها الرئيس على الأرض، حينما حنق قابيل على أخيه هابيل، مستكثرا فضل الله عليه وتقبله له ولقربانه، ومن ثمة كان شرارة جر البشرية كلها لكل السلوك الآثم التى يتمرغ فيها الكثيرون الآ والى قيام الساعة، ولعل ما يحزن النفس ويبكى القلب أن داء الحسد تمكن من قلوب الكثير منا -إلا من رحم ربى-، فصار ... أكمل القراءة »

الطب بين الرحمة والجشع

  بقلم : محمد عبد الرحيم مما لا شك فيه مهنة الطب من أنبل وأعظم المهن، فهى الوسيلة التي من خلالها يتم مداواة الأمراض وتخفيف الأوجاع والألام عن المرضى ،ولكن للأسف تحولت تلك المهنة السامية إلى تجارة لا رحمة فيها ولا شفقة ،وأصبح المريض سلعة وكنزًا لبعض هؤلاء المنتسبين لهذه المهنة النبيلة . فنجد الكثير من ممتهني تلك المهنة العظيمة ... أكمل القراءة »

من أسرار الحج 

  بقلم : طارق شويمى الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم اما بعد : قال الله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ . فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ ... أكمل القراءة »

العشر وعرفة والأضحى

كتب : أحمد الشاعر   “وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْر”، ومعلوم أن الله لا يقسم إلا بما قدره عظيم. وهي أعظم أيام الله، وأحب الأيام التي يعمل فيها الصالحات إلى الله؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا ... أكمل القراءة »

أزمة كورونا والضمير الإنساني

بقلم – محمد عبد الرحيم مما لا شك فيه إن الله قد يبتلي العباد إذا ما حادوا عن الطريق الصحيح ،كي يفيقوا من الغفلات و النزوات والغي والضلال ،فالبلاء من تبعاته أن يسلك الإنسان طريق الاستغفار والتوبة والعودة لله ،و الموت الذي حصد المئات بل الآلآف من النفوس البشرية بسبب وباء كورونا لكفيل أن يجعل الانسان يتعظ ويتيقن أن الخلود ... أكمل القراءة »

بروفة أول يوم ” كمامة “

بقلم : محمد عبد الرحيم  قبل نزولي اليوم إلى عملي ،قلت لنفسي ،أجرب اليوم ارتداء الكمامة استعداداً ليوم 2020/5/30 ،والذي لن يسمح لأي انسان بدخول بعض الأماكن مثل :الأسواق والبنوك والمواصلات العامة إلا بارتداء الكمامة أو ما يسمى بـ ( ماسك الوجه ) حفاظاً على صحتنا من تفشي وباء كورونا ،فقلت اعمل بروفة واختبر نفسي لكي اكتشف مدى تحملي ،وهل ... أكمل القراءة »

ذكرى انتصار العاشر من رمضان بقلم : محمد عبد الرحيم

تهل علينا اليوم  الذكرى السنوية لانتصارات حرب العاشر من رمضان ،تلك الحرب التي مر عليها ٤٧ عاما ،وقد يتساءل البعض منا لماذا هذا الاحتفال السنوي ؟! وما الهدف منه ؟!. والاجابة في طيات السطور التالية ،كي تعلم الأجيال الحالية والتي لم تعاصر تلك الحرب المجيدة والمقدسة أن مصر وشعبها الأبّي لم ولن يرضي بالذل والهزيمة في يوم من الأيام ،فمن ... أكمل القراءة »

شخصية إسلامية ” عبد الرحمن الداخل “

  تقرير : محمد عبد الرحيم  مولده : هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك، من دار الخلافة الأموية، ولد عام 731م في الشام أهمّ صفاته : كان عبد الرحمن الداخل شاعراً جيداً، وفصيحاً بليغاً، و اتصف بالعدل، والعلم، بالإضافة إلى حسن التوقع. تميز عبد الرحمن الداخل بحزمه، ورجاحة عقله، وشجاعته. لقبه : هذه شهادةٌ مهمةٌ في عبد ... أكمل القراءة »

رمضان وكورونا

   بقلم : محمد عبد الرحيم سويعات معدودة ويهل علينا شهر رمضان أفضل شهور السنة ،شهر الصوم و البركة والخير والنفحات الربانية ،ولما لا فقد ميزه الله عن باقي الشهور بأن جعل فيه ليلة القدر التي تعادل ثواب قيامها أفضل و خير من عبادة ألف شهر . ومظاهر استقبال رمضان في مصر لها رونق وبريق وطقوس مختلفة عن باقي البلدان ... أكمل القراءة »