الخميس , 20 سبتمبر 2018
عاجل
الرئيسية / مقالات

مقالات

مصر هبة النيل

كتب : محمد عبد الرحيم عدسة : عادل محمد    ما أروع أن تختلس لحظات من حياتك المشحونة بالعمل المتواصل والأفكار المتناحرة والأعباء الجسام ،و تصطحب عائلتك في رحلة نيلية خاصة وقت بداية رحيل شمس الأصيل ودخول الليل . فيا لها من لحظات ممتعة وأنت تشاهد هذا المشهد الرائع ،لحظة التسليم والتسلم عبر صفحات نيلنا العظيم ،لحظة تسليم النهار بضجيجه ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : الأمانة والإخلاص في العمل

استوقفني فيديو متداول على مواقع التواصل الإجتماعي لمجموعة من رجال الإطفاء الكرواتيين وهم يتابعون بشغف وإهتمام كبير ضربات الجزاء بين منتخبهم ومنتخب روسيا ضمن منافسات بطولة كأس العالم ٢٠١٨ والتي أقيمت مؤخرا في روسيا . وعندما أوشك لاعب منتخب كرواتيا تسديد الركلة الحاسمة ،دق جرس الإنذار في العنبر كإشارة لوجود حريق ما ،وما إن سمعوا هؤلاء الرجال جرس الإنذار حتى ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : ” من غشنا فليس منا “

حث الإسلام على أن يمتهن كل امرؤ عملاً شريفاً والتأكيد على التحلي بالصدق والأمانة في كافة أنواع التجارة حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : ” التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء “ وكما قال : ” من غشنا فليس منا” . ولكن ما يفعله بائعي الفاكهة في حلوان لا يمت لتلك التعاليم النبوية بصلة.وعلى الرغم إن ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : ” مثال رائع للجمال و حب الوطن “

خطفت ” كوليندا غرابار ” رئيسة كرواتيا الأضواء من جميع الضيوف الذين حضروا نهائيات كأس العالم ،والتي أقيمت مؤخرا في روسيا ٢٠١٨ لجمالها ورقتها وتواضعها وحبها الحقيقي لبلادها . فمعظمنا شاهدها ،وهى ترتدي تي شيرت منتخب بلادها ،وتشجع بكل حماس في المدرجات مع الجماهير الكرواتية كمواطنة كرواتية أصيلة ،وكما شاهدنا عبر شاشات التلفاز مشاركتها فرحة لاعبي المنتخب الكرواتي ،وهي تتراقص ... أكمل القراءة »

الحضري ..ألقاب وبطولات 

كتب – محمد عبد الرحيم رغم المشاركة المخيبة للآمال لمنتخبنا المصري في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في روسيا وخروجه من منافسات الدور الأول بخفى حنين وبثلاث هزائم مدوية ألقت بظلالها على سمعة الكرة المصرية عالمياً . وفي خضم هذه المشاركة الكارثية والحزن الذي خيم على الجماهير المصرية العاشقة للرياضة بصفة عامة ولكرة القدم بصفة خاصة ،سجل “عصام الحضري ” حارس ... أكمل القراءة »

” أيقونة الإبداع والخلق الرفيع “

كتب / محمد عبدالرحيم بعد فترة من التفكير العميق في كيفية إعطاء مثل هذه الشخصية الفريدة حقها من التكريم والاحتفاء بها و التي تمثل نموذجاً يُحتذى به في الاجتهاد والإبداع والتفاني والتواضع و الأخلاق الرفيعة . فلم أجد سوى قلمي لأسطر هذه الكلمات المتواضعة .     ميس نجلاء مع بعض أطفال قاعة ميكي وشهادات التخرج الحرية 2018 إنني أحدثكم ... أكمل القراءة »

الفرق بين منتخبي شحاته وكوبر

كتب / محمد عبد الرحيم  هناك فروقات كبيرة بين منتخب مصر بقيادة المدرب الوطني والمخضرم حسن شحاته ومنتخب مصر الحالي بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر .  تولي حسن شحاته مسؤولية تدريب المنتخب الوطني من عام 2005 إلى 2011 و إستطاع بفكره ورؤيته كمدير فني إحداث طفرة ونقلة نوعية للكرة المصرية حيث صعد بمنتخبنا الوطني لمنصات التتويج والفوز بكأس أمم أفريقيا وإعتلاء ... أكمل القراءة »

بالعلم و العمل تتقدم الأمم

  بقلم : محمد عبد الرحيم مما لا شك فيه لكي نلحق بركب الحضارة والتقدم لابد أن نتخذ من العلم طريقاً ومنهجاً .فأول آيات نزلت من القرآن الكريم  على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من ١٤٠٠ سنة فكانت تنادي وتدعو للأخذ بتلابيب العلم والتعلم و القراءة.  ” إقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ... أكمل القراءة »

” جريمة إغتيال ” فوق الأراضي الأوكرانية بقلم – محمد عبد الرحيم

الرياضة قبل كل شئ أخلاق و تنافس شريف بين المتباريين ووسيلة من وسائل المتعة والترفية والتقارب بين الشعوب ولكن أن تتحول إلى ساحة قتال ومصارعة فهذا شئ مرفوض تماماً . وإن ما فعله راموس قائد النادي الملكي ” ريال مدريد ” لا يمت للرياضة والتنافس الشريف بأي صلة حينما تعمد سحب ذراع لاعب منتخبنا الوطني والمحترف في ليفربول في المباراة ... أكمل القراءة »

” مصارعة الثيران وهمجية الإنسان ” بقلم : محمد عبد الرحيم

استوقفتني كثيراً صورة لمصارع ثيران جالساً مبدياً ندمه وأسفه الشديد أمام ثور كان يحتضر وتسيل منه الدماء بسبب طعن المصارع لهذا الثور بعدة سيوف في رقبته ٠   والأغرب والأدهى تم ذلك وسط حضور غفير من الجماهير المتعطشة لمثل هذه العروض الدموية والتي تقام سنوياً في دولة يقال عنها من الدول المتحضرة و المتقدمة ٠ والعجيب في الأمر إرتفاع صيحات ... أكمل القراءة »

فصل المقال فيما يستحسن في القيل والقال

بقلم :حاتم السيد مصيلحي كان الصحابة إذا قضى الله ورسوله أمرا سارعوا إلى تنفيذه دون إبطاء أو جدال أو نقاش امتثالا لقوله تعالى :{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [الأحزاب : 36] وهذه الطاعة أكسبتهم قوة يرهبون بها أعداءهم ، وقدرة ... أكمل القراءة »

” سفير فوق العادة ” للعرب في المحافل الدولية

بقلم : محمد عبد الرحيم  بات لاعب منتخبنا الوطني ونجم فريق ليفربول الإنجليزي العريق  ” محمد صلاح “ صاحب الـ 25 عاماً إيقونة الفخر والسؤدد وواجهة مشرفة لمعظم  شباب العرب من المحيط إلى الخليج  صار ” صلاح “  مثال ونموذج يُحتذى به في العزيمة والإرادة و الطموح الذي ليس له حدود  لما حققه من نجومية ومجد وشأن عظيم فأصبح صلاح سفير فوق العادة ومعتمد ... أكمل القراءة »

من هنا نبدأ .. بقلم :حاتم السيد مصيلحي

  بات التغيير مطلبا عاما على مختلف الأصعدة والقطاعات، ولكن من أين نبدأ؟ ! سؤال محير حاول الكثيرون الإجابة عنه، ولكن إجاباتهم لم توافق أفعالهم أو أنها لم تصادف توفيقا، لأن في كل مرة تكون البداية من حيث بدأ السابقون، لا من حيث انتهوا، وتركزت نظرات التغيير حول صمام العملية التعليمية المعلم، فكبكبوه وكبلوه وضيقوا عليه بالأعباء، واستحدثوا أمورا لم ... أكمل القراءة »

“مقاييس التنمية البشرية من واقع السوشيال ميديا ” بقلم / حاتم السيد مصيلحي

  للإنسان عالمان، عالمه الواقعي المعاش الذي يصطدم فيه بالحياة ومشكلاتها، ويعاين ويخالط فيها أصنافا من الناس شتى شريفهم ووضيعهم، غنيهم وفقيرهم..يحاول من خلال هذا الواقع الحكم على الناس وتكوين رؤية سسيولجية لها .   وعالم آخر افتراضي يحلم أن يعيشه بالفعل ،وهذا ماتنبه إليه الفلاسفة قديما ،وتخيلوه في فلسفاتهم ،ودونوه في كتبهم ،ولكن لم يستطيعوا تحقيقه على أرض الواقع ... أكمل القراءة »

الثقة بالله من منظور حضاري تنموي بقلم : حاتم السيد

من تمام الإيمان بالله الوثوق به، وحسن الظن به، لقوله سبحانه ” أنا عند حسن ظن عبدي بي “، ولكن كيف تكون ثقتك بالله؟ هل بالتوكل عليه أم بالتواكل عليه؟   اختلف مفهوم الناس باختلاف ثقافاتهم ومفاهيمهم فمنهم من وثق بالله عن طريق التواكل آخذا بمبدأ عقائدي{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ... أكمل القراءة »

المرأة العصرية و اليوم العالمي للمرأة بقلم : حاتم السيد

المرأة لطيفة الملامح ، ناعمة الأنامل ، رخيمة الصوت، مرهفة الحس ، ضعيفة الركن ،كسيرة الجناح ،مهيضة الجانب،…….كل هذه الأوصاف عرفت بها المرأة وتراثنا الإنساني ، والعربي يشهد بذلك ولكن هناك إشارات واضحة ، وتنبيهات ناصعة إلى أن المرأة كائن متحول ،إذاما ملك أوسيطر -وهي بطبعها محبة للامتلاك والسيطرة- يظهر جبروتها فتتبدل ملامحها ، ويعلو صوتها ، ويظهر كيدها، وتكفر ... أكمل القراءة »

” كلود بويل “مدرب ليستر سيتي الإنجليزي يتغزل في الفرعون المصري ” محمد صلاح “

كتب / محمد عبد الرحيم  الشعور بالإنتصار والنجاح أمر جيد للغاية وممتع بكل تأكيد ولكن أن تجبر الخصوم على التغزل بك فهذا شئ له طعم ومذاق من نوع خاص وهذا ما فعله الصاروخ المصري محمد صلاح . في خلال مباراة ليفربول مع ليستر سيتي في الجولة 21 من “البريميرليج” إستطاع صلاح تحويل هزيمة فريقه إلى إنتصار وذلك بهز شباك ليستر ... أكمل القراءة »

أيهما أولى : بناء العقول أم البنية التحتية ؟

  بقلم : محمد عبد الرحيم  بعد خروج اليابان من الحرب العالمية الثانية بدأت مراحل إعادة بناء الدولة التي أنهكتها الحرب الضروس . فإجتمع المسؤولون لتحديد الأولوية في كيفية إنفاق المبلغ المتوفر لديهم هل يتم توجيه لمشروعات البنية التحتية  أم للتعليم ؟ وبعد مداولات وحوارات ومناقشات أستقر رأيهم على توجيه هذا المبلغ لتعليم أطفال وشباب الشعب الياباني . وكانت وجهة ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : الساحرة المستديرة و عالم البزنس

قديماً مارس اللاعبون لعبة كرة القدم على سبيل الهواية والمتعة وكان المقابل المادي وقتها شيئاً لا يُذكر أما الآن اختلف الوضع تماماً أصبحت لعبة كرة القدم من ضمن عالم البزنس و تجارة تسويق اللاعبين حيث تبحث الأندية من خلال مكاتب السماسرة عن البراعم النابغة والمواهب الشابة والمتوقع لها مستقبل باهر في عالم الساحرة المستديرة لأستقطابها والإستفادة القصوى منها لعباً ومادياً ... أكمل القراءة »

الجناح الطائر المصري يحلق ويتألق في الملاعب الإنجليزية

كتب / محمد عبد الرحيم  محمد صلاح ” فاكهة الكرة المصرية “ ابن مركز بسيون محافظة الغربية البالغ من العمر 25 عاماً والذي كان لاعباً في صفوف نادي المقاولون العرب قبل رحلة إحترافه الخارجية في أكبر وأشهر الأندية الأوروبية ومن ثم أُطلق عليه ألقاب عديدة كالفرعون الصغير والجناح الطائر . أصبح حديث الأوساط الرياضية في بلاد الضباب ومهد كرة القدم في ... أكمل القراءة »