الثلاثاء , 22 مايو 2018
عاجل
الرئيسية / مقالات

مقالات

” مصارعة الثيران وهمجية الإنسان ” بقلم : محمد عبد الرحيم

استوقفتني كثيراً صورة لمصارع ثيران جالساً مبدياً ندمه وأسفه الشديد أمام ثور كان يحتضر وتسيل منه الدماء بسبب طعن المصارع لهذا الثور بعدة سيوف في رقبته ٠   والأغرب والأدهى تم ذلك وسط حضور غفير من الجماهير المتعطشة لمثل هذه العروض الدموية والتي تقام سنوياً في دولة يقال عنها من الدول المتحضرة و المتقدمة ٠ والعجيب في الأمر إرتفاع صيحات ... أكمل القراءة »

فصل المقال فيما يستحسن في القيل والقال

بقلم :حاتم السيد مصيلحي كان الصحابة إذا قضى الله ورسوله أمرا سارعوا إلى تنفيذه دون إبطاء أو جدال أو نقاش امتثالا لقوله تعالى :{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [الأحزاب : 36] وهذه الطاعة أكسبتهم قوة يرهبون بها أعداءهم ، وقدرة ... أكمل القراءة »

” سفير فوق العادة ” للعرب في المحافل الدولية

بقلم : محمد عبد الرحيم  بات لاعب منتخبنا الوطني ونجم فريق ليفربول الإنجليزي العريق  ” محمد صلاح “ صاحب الـ 25 عاماً إيقونة الفخر والسؤدد وواجهة مشرفة لمعظم  شباب العرب من المحيط إلى الخليج  صار ” صلاح “  مثال ونموذج يُحتذى به في العزيمة والإرادة و الطموح الذي ليس له حدود  لما حققه من نجومية ومجد وشأن عظيم فأصبح صلاح سفير فوق العادة ومعتمد ... أكمل القراءة »

من هنا نبدأ .. بقلم :حاتم السيد مصيلحي

  بات التغيير مطلبا عاما على مختلف الأصعدة والقطاعات، ولكن من أين نبدأ؟ ! سؤال محير حاول الكثيرون الإجابة عنه، ولكن إجاباتهم لم توافق أفعالهم أو أنها لم تصادف توفيقا، لأن في كل مرة تكون البداية من حيث بدأ السابقون، لا من حيث انتهوا، وتركزت نظرات التغيير حول صمام العملية التعليمية المعلم، فكبكبوه وكبلوه وضيقوا عليه بالأعباء، واستحدثوا أمورا لم ... أكمل القراءة »

“مقاييس التنمية البشرية من واقع السوشيال ميديا ” بقلم / حاتم السيد مصيلحي

  للإنسان عالمان، عالمه الواقعي المعاش الذي يصطدم فيه بالحياة ومشكلاتها، ويعاين ويخالط فيها أصنافا من الناس شتى شريفهم ووضيعهم، غنيهم وفقيرهم..يحاول من خلال هذا الواقع الحكم على الناس وتكوين رؤية سسيولجية لها .   وعالم آخر افتراضي يحلم أن يعيشه بالفعل ،وهذا ماتنبه إليه الفلاسفة قديما ،وتخيلوه في فلسفاتهم ،ودونوه في كتبهم ،ولكن لم يستطيعوا تحقيقه على أرض الواقع ... أكمل القراءة »

الثقة بالله من منظور حضاري تنموي بقلم : حاتم السيد

من تمام الإيمان بالله الوثوق به، وحسن الظن به، لقوله سبحانه ” أنا عند حسن ظن عبدي بي “، ولكن كيف تكون ثقتك بالله؟ هل بالتوكل عليه أم بالتواكل عليه؟   اختلف مفهوم الناس باختلاف ثقافاتهم ومفاهيمهم فمنهم من وثق بالله عن طريق التواكل آخذا بمبدأ عقائدي{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ... أكمل القراءة »

المرأة العصرية و اليوم العالمي للمرأة بقلم : حاتم السيد

المرأة لطيفة الملامح ، ناعمة الأنامل ، رخيمة الصوت، مرهفة الحس ، ضعيفة الركن ،كسيرة الجناح ،مهيضة الجانب،…….كل هذه الأوصاف عرفت بها المرأة وتراثنا الإنساني ، والعربي يشهد بذلك ولكن هناك إشارات واضحة ، وتنبيهات ناصعة إلى أن المرأة كائن متحول ،إذاما ملك أوسيطر -وهي بطبعها محبة للامتلاك والسيطرة- يظهر جبروتها فتتبدل ملامحها ، ويعلو صوتها ، ويظهر كيدها، وتكفر ... أكمل القراءة »

” كلود بويل “مدرب ليستر سيتي الإنجليزي يتغزل في الفرعون المصري ” محمد صلاح “

كتب / محمد عبد الرحيم  الشعور بالإنتصار والنجاح أمر جيد للغاية وممتع بكل تأكيد ولكن أن تجبر الخصوم على التغزل بك فهذا شئ له طعم ومذاق من نوع خاص وهذا ما فعله الصاروخ المصري محمد صلاح . في خلال مباراة ليفربول مع ليستر سيتي في الجولة 21 من “البريميرليج” إستطاع صلاح تحويل هزيمة فريقه إلى إنتصار وذلك بهز شباك ليستر ... أكمل القراءة »

أيهما أولى : بناء العقول أم البنية التحتية ؟

  بقلم : محمد عبد الرحيم  بعد خروج اليابان من الحرب العالمية الثانية بدأت مراحل إعادة بناء الدولة التي أنهكتها الحرب الضروس . فإجتمع المسؤولون لتحديد الأولوية في كيفية إنفاق المبلغ المتوفر لديهم هل يتم توجيه لمشروعات البنية التحتية  أم للتعليم ؟ وبعد مداولات وحوارات ومناقشات أستقر رأيهم على توجيه هذا المبلغ لتعليم أطفال وشباب الشعب الياباني . وكانت وجهة ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : الساحرة المستديرة و عالم البزنس

قديماً مارس اللاعبون لعبة كرة القدم على سبيل الهواية والمتعة وكان المقابل المادي وقتها شيئاً لا يُذكر أما الآن اختلف الوضع تماماً أصبحت لعبة كرة القدم من ضمن عالم البزنس و تجارة تسويق اللاعبين حيث تبحث الأندية من خلال مكاتب السماسرة عن البراعم النابغة والمواهب الشابة والمتوقع لها مستقبل باهر في عالم الساحرة المستديرة لأستقطابها والإستفادة القصوى منها لعباً ومادياً ... أكمل القراءة »

الجناح الطائر المصري يحلق ويتألق في الملاعب الإنجليزية

كتب / محمد عبد الرحيم  محمد صلاح ” فاكهة الكرة المصرية “ ابن مركز بسيون محافظة الغربية البالغ من العمر 25 عاماً والذي كان لاعباً في صفوف نادي المقاولون العرب قبل رحلة إحترافه الخارجية في أكبر وأشهر الأندية الأوروبية ومن ثم أُطلق عليه ألقاب عديدة كالفرعون الصغير والجناح الطائر . أصبح حديث الأوساط الرياضية في بلاد الضباب ومهد كرة القدم في ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : يا أهل مصر نيلكم يستغيث

  وكما قال المؤرخ اليوناني ” هيرودوتوس “ الذي عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد (484- 425 )  ” مصر هبة النيل “ . وقد قال مقولته هذه للتأكيد على أهمية نهر النيل للحياة في مصر،وعلى ضفافه قامت أعظم حضارة إنسانية في التاريخ القديم كذلك تأثيره على الحضارة المصرية حيث إستخدم قدماء المصريين علومهم في إقامة مشاريع إقتصادية تعتمد على ... أكمل القراءة »

من قال الشعب المصري فقير ؟!

بقلم / محمد عبد الرحيم  قرأت مقالة بجريدة المصري اليوم بعنوان ” من قال الشعب المصري فقير ؟!” وإستدل كاتب المقالة على ذلك من خلال تقرير لمؤسسة( g. f. k )العالمية للأبحاث التسويقية أن المصريين دفعوا فقط مبلغ وقدره 11.5 مليار جنيه على شراء الهواتف التي تعمل باللمس خلال 6 أشهر فقط من الفترة 2017/1/1 إلى 2017/6/30 بزيادة قدرها 4 ... أكمل القراءة »

محمد عبد الرحيم يكتب : الوقاية خيرٍِِ من العلاج

[:ar] نشاهد يومياً عبر شاشات التلفزة والفضائيات حملات مكثفة لحث المواطن المصري على التبرع لـ مستشفى علاج سرطان الأطفال بالمجان 57357 وتزداد هذه الحملات بصفة خاصة في شهر رمضان الفضيل . وزاد الأمر في الأونة الأخيرة نظراً لزيادة أعداد المصابين بهذا المرض اللعين الذي راح ضحيته الكثيرين سواء من الأطفال أو الكبار . ولكننا لم نسأل أنفسنا عن أسباب إنتشار ... أكمل القراءة »

[:ar]أبطال في طي النسيان [:]

[:ar]  بقلم : محمد عبد الرحيم  مرت الذكرى  الـ  44 لإنتصارات أكتوبر المجيدة وما زالت تلك الذكرى العطرة تبوح بأسرارها وخبايا بطولاتها وتضحيات ابناء مصر الأبرار . فجاءت تلك المعركة الفاصلة والحاسمة في تاريخنا المجيد في ظروف بالغة الصعوبة حيث تآمر العالم وأيد إحتلال اسرائيل لفلسطين والأراضي العربية ولكنها الإرادة المصرية التي لا تعرف المستحيل . ففي نظرة سريعة لمعركة ... أكمل القراءة »

[:ar]رسائل الإسراء والمعراج بقلم محمد القطاوى[:]

[:ar] الإسراء والمعراج مرحلة انتقالية للدعوة الإسلامية محبة وسلام وأخوة تجمع أنبياء الله في لقاء عظيم برسول الله لقاء الأنبياء في الأقصى دعوة لجمع الكلمة ووحدة الصف دعوة للتفاؤل وعدم الاستسلام لليأس (تضيق الأرض به فتفتح له السماء أبوابها) اختبار وابتلاء لاختيار الرفقاء لرسول الله رسول الله ثابت علي مبادئه مهما كثرت المؤامرات ضده  علي ضفاف مناسبة كريمة  تعيشها أمة ... أكمل القراءة »

[:ar]شم النسيم عادة فرعونية قديمة بقلم وفاء جاد [:]

[:ar] ✔✔ بدعه يوم شم النسيم ?شم النسيم ? كان عيدًا فرعونيًا قوميًا يتصل بالزارعة ثم جاءته مسحة دينية، وصار مرتبطًا بالصوم الكبير وبعيد الفصح أو القيامة، وعلى المسلمين أن يوطنوا أنفسهم على الطاعة، وألا يقلدوا غيرهم في احتفال، ولقد شرع لنا الله عز وجل أعيادنا، وشرع لنا كيفية الاحتفال بها، فلا حاجة لنا في تقليد غيرنا في أعياده التي ... أكمل القراءة »

there’s a museum in Japan for rocks that look like faces

The Chinsekikan is certainly a unique museum. Here’s a clue as to what it holds: the name of the place translates to “hall of curious rocks.” But we’re not talking about sparkling geodes or polished, spherical boulders. Japan’s Chinsekikan contains nothing but rocks that look like faces. Seriously. This Japanese museum puts your childhood rock collection to shame. The Chinsekikan, ... أكمل القراءة »

زيادة 50 الف طن استهلاك قمح هذا الشهر بمعدل 800 الف طن قمح

كتب يوسف كمال اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، عن زيادة استهلاك الشعب المصرى لرغيف الخبز هذا الشهر إلى 800 ألف طن قمح، بدلًا من 7500 ألف طن، بواقع 7.5 مليار رغيف شهريًا. وأضاف مصيلحى، خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة حاليًا، أن الاستهلاك اليومى زاد بنسبة كبيرة، وجارى زيادة الطاقة الإنتاجية للمطاحن لتغطية ... أكمل القراءة »

الوحدة العربيه ضرورة حياة بقلم د/تامرحشيش

فالوحدة ضرورة حيوية ووجودية للأمة العربية، وليس مصدر هذه الضرورة ما يقوم بين العرب من عوامل الاشتراك في اللغة والقيمة الثقافية والموروث التاريخي والحضاري فحسب بل تفرضها عليهم المصلحة المشتركة،  تحديات الحاضر والمستقبل في ميادين التنمية الاقتصادية والعلمية والأمن القومي وضرورات البقاء بعد أن أثبتت التجارب أن لا أمن قومياً يتحقق،  ولا تنمية اقتصادية تقوم، ولا ديمقراطية حقيقية تسود، ولا ... أكمل القراءة »