السبت , 7 ديسمبر 2019
عاجل
الرئيسية / الأسرة والطفل / 56 في المئة من البرازيليات تجنبن الحمل بسبب «زيكا»
56 في المئة من البرازيليات تجنبن الحمل بسبب «زيكا»

56 في المئة من البرازيليات تجنبن الحمل بسبب «زيكا»

2527 عدد الزيارات

كتب / محمود أحمد عاشور

أظهر استطلاع أجري من قبل أكاديميين برازيليين في حزيران (يونيو) الماضي، أن 56 في المئة من النساء تجنبن الحمل بسبب انتشار فيروس زيكا.

وذكر موقع صحيفة «غارديان» البريطانية أن الكثير من المواليد أصيبوا بتشوهات في الدماغ وحجم الرأس نتيجة انتقال العدوى من بلد لآخر واصابة الامهات. 

وأكد الباحثون أنه حتى الآن سجلت إصابة أكثر من ألف طفل بمتلازمة فيروس زيكا، فيما سُجل إصابة أكثر من سبعة آلاف شخص، يشتبه بأن يكونوا قد أصيبوا بزيكا.

وأوضح الباحثون أنه يجب على الحكومة البرازيلية توفير مراكز إضافية تختص بخدمات الصحة الانجابية وضمان حصول تلك السيدات على وسائل منع الحمل والاجهزة الطبية الحديثة، إضافة إلى تجريم حالات الاجهاض المستمرة من دون سبب.

وتتحدى النساء البرازيليات القيود المفروضة على جراحات الإجهاض من خلال المحاكم، بحجة أن المصابات بفيروس زيكا يحق لهن القيام بالاجهاض.

وسأل الباحثون حوالى الفي سيدة برازيلية (ما يعادل 83 في المئة) ممن تتراوح أعمارهن بين الـ 18 والـ 38 ويعرفون الكتابة والقراءة، ووجدوا أن 27 في المئة لم يحاولن تجنب الحمل، فيما لم تخطط 16 في المئة منهن لخوض تجربة الحمل على أي حال، بغض النظر عن وباء زيكا.

وأشار الباحثون إلى أن النسبة الاعلى من النساء المتضررات جراء الفيروس كن في الجزء الشمال الشرقي من البرازيل بنسبة 66 في المئة، فيما بلغت النسبة في الجنوب 46 في المئة.

يشار إلى أن 174 ألف شخصاً أصيبوا بفيروس زيكا في تموز (يوليو) الماضي.

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن mahmoud ahmed ashour

إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية حاصل على ليسانس الشريعة والقانون حاصل على ماجستير من كلية الحقوق جامعة أسيوط باحث دكتوراة