الجمعة , 17 يناير 2020
عاجل
الرئيسية / منوعات / تعليم / وكيل إدارة المستقبل التعليمية : تأثرت كثيرًا بشعر المتنبي ولا أنتمي لمدرسة شعرية بعينها
وكيل إدارة المستقبل التعليمية : تأثرت كثيرًا  بشعر المتنبي ولا أنتمي لمدرسة شعرية بعينها

وكيل إدارة المستقبل التعليمية : تأثرت كثيرًا بشعر المتنبي ولا أنتمي لمدرسة شعرية بعينها

548 عدد الزيارات
حوار : محمد عبد الرحيم
حوارنا اليوم من نوع خاص مع شخصية مرموقة وخلوقة ،تتميز بالهدوء و البساطة والتواضع في مجتمع مدينة ١٥ مايو بصفة خاصة والمجتمع التعليمي بصفة عامة ،شخصية تجمع بين القيادة والتربية والشعر وتأليف القصص عن المربي الفاضل ا / محمود الشريف وكيل إدارة المستقبل التعليمية أحدثكم ،وإليكم تفاصيل الحوار :
**بداية .. نود نُعَرِف القراء نبذة مختصرة عن شخصكم ؟
*محمود صبري الشريف “بكالوريوس تربية رياضية” متزوج ولدي ثلاث بنات ميادة ( ليسانس حقوق ) – منة ( كلية خدمة إجتماعية ) – حنان ثالثة ثانوي ، شاعر ومؤلف قصص بمختلف أنواعها و وكيل لإدارة المستقبل التعليمية بمدينة ١٥ مايو .
** “الإدارة فن من الفنون ” ما تعليقكم على هذه المقولة ؟
*الإدارة بلاشك فن وموهبة تصقلها المعرفةوالخبرةوالدراسة ،وفي رأي الشخصي المتواضع يولد الإنسان قائدًا بطبعه ويتجلى ذلك في شخصيته منذ الصغر ،وبالطبع يجب تنمية هذه الموهبة الربانية بالدراسة، وصقلها بالتجارب الحياتية .
** متى ظهرت لديكم موهبة الشعر ؟
*ظهرت تلك الموهبة منذ الصف الثاني الإعدادي ،واكتشفها مدرس الدراسات الاجتماعية ،وذلك عندما وجدني أعلق في إجاباتي بجمل بها سجع وشبه قافيه ، ثم مهندس زميل شقيقي الأكبر لما علم بموهبتي أهداني كتاب للشاعر / عمر بن أبي ربيعة، وذلك عندما كنت بالصف الثالث الإعدادي ،ثم بدأت أكتب الشعر باللغة العامية ثم بالفصحى .
**وهل قمتم بتنمية ،وصقل موهبة الشعر لديكم بالدراسة ؟
*الشعراء نوعان : شاعر موهوب وشاعر مهني ، فالشاعر الموهوب لا يحتاج إلى المزيد من الدراسة سواء في بحور الشعر أو علم القوافي ،لأنه يقوم بوزن الأبيات سماعي وبالفطرة ،وبالفعل قمت بصقل تلك الموهبة الفطرية بالدراسة ،ولكن دون تعمق ليتسنى ليّ على الأقل أتعرف على الفرق بين بحور الشعر وتقطيع الأوزان .
** بمن تأثرتم من الشعراء سواء القديم أو الجديد ؟ و إلى أي مدرسة من المدارس الشعرية تنتمي ؟
*تأثرت كثيرًا بأستاذي ومعلمي الأكبر الشاعر العظيم ” المتنبي” ،والسبب وراء ذلك التأثر والإعجاب لأني أعتبره أكثر الشعراء إفادة للغة العربية ،حيث بيّن مواطن الجمال وتفسير الكلمات من خلال قصائده ،وأما في العصر الحديث فهناك أعلام وفطاحل قرأت لمعظمهم أمثال : أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد رامي هذا عن شعراء الفصحى ،وأما أكثر الشعراء العامية قربًا فهو بلا منازع الخال/ عبد الرحمن الأبنودي ،ويأتي بعده الشاعر الأسطورة رغم إختلافي معه في بعض الأحيان ،وهو أحمد فؤاد نجم والذي فاض بنهر من قصائده في كل المجالات ،وأخيرًا أستاذي فاروق جويدة الذي معه تشعر ببساطة اللغة ورقة المشاعر و الأحاسيس المرهفة، وبالنسبة للمدارس الشعرية فأنا لا أنتمي لمدرسة شعرية بعينها، حيث قصدت طريقًا منفصلًا ومختلفًا في كتاباتي .
** أيهما تفضل الشعر باللغة العامية أم بالفصحى ؟
*أعشق كل أنواع الشعر باللغة الفصحى لقوتها وجزالة معانيها فهى لغة تكتب، فتقرأ ، فتسمع ، فتفهم ،وكذلك أعشق شعر العامية وذلك لبساطة أسلوبها وتعبيرها عن حياة العامة ،فهى لغة تنطق ، فتسمع ،وتفهم .
**هل لكم اصدارات شعرية وما هى ؟
*نعم صدر لي عدة كتب منها على سبيل الذكر لا الحصر :أحقا كنتِ تهواني – أنتِ امرأة لا تتكرر – جراح قلب ( باللغة العربية الفصحى ) وكان نفسي – فينا شبه من بعض – مليون باحبك وأعشقك ( باللغة العامية ) . يمكن للقراء متابعة أعمالي من خلال قناتي على اليوتيوب بها حوالي ١٤٥٠ قصيدة مصورة من كلماتي وإلقائي .
** هل يوجد بإدارة المستقبل قسم لرعاية الموهوبين ؟
*يوجد بإدارتنا وكل الإدارات التعليمية قسم لرعاية الموهوبين من الطلبة فقط ،ونأمل كذلك أن يكون لدينا قسم لرعاية مواهب العاملين سواء إداري أو معلم ،وبالطبع يتم دعم هذا القسم بتوجيهه للتعاون مع ذوي الخبرات من موجهين وموجهات اللغة العربية والرياضيات والتربية الموسيقية و الفنية والرياضية وغيرها ،والتي تقوم بدورها لإكتشاف المواهب وتقديم الدعم الفني والمعنوي والأخذ بيدها و إرشادها للطريق الصحيح ،وأتمنى ألا يقتصر اكتشاف المواهب على الطلاب فقط بل تتعداها للمعلم وجميع العاملين ومنسوبي وزارة التربية و التعليم.
** بم تنصح الشباب الموهوبين ؟
*يجب على كل صاحب موهبة أن يشكر الله علي هذه الهدية ، و يحاول جاهدًا قدر المستطاع أن يستغل موهبته في مكانها الصحيح بما يعود بالنفع على نفسه و مجتمعه و وطنه ،ويستفيد من خبرات السابقين و المثابرة لتحقيق حلمه وألا ينال اليأس منه مهما واجه من عقبات وعراقيل .
**كيف استفدتم من موهبة الشعر و الكتابة في مجال عملكم كوكيل لإدارة مايو التعليمية ؟
*بالتأكيد كانت هناك استفادة كبيرة من موهبتي نحو عملي حيث موهبة الشعر أخذتني لأسلوب راقي ومهذب في التعامل مع جميع من ينتموا للمنظومة التعليمية وأصبح بيننا تناغم ،فكان لذلك أثر طيب ومردود إيجابي على سير العمل ،وكانت النتائج مبهرة ،واثمرت عن تحقيق الخطط والأهداف بمعاونة زملائي بالإدارة ،وذلك بالطبع نتيجة الحب والود والإحترام المتبادل بيننا .
** شاهدتُ لكم قصة على الفيس بعنوان ” معالي الوزراء ” ما مضمونها ؟
*بالإضافة للشعر أكتب أيضا قصص بوليسية واجتماعية وسياسية أما بالنسبة لـ “معالي الوزراء ” تم كتابتها على عدة أجزاء ( 17 جزء ) ،ومضمونها إنني من خلال تلك القصة اتخيل نفسي أصبحت وزيرًا للسياحة تارة وللتموين تارة أخرى ،وهلم جرة لباقي الوزارت محاولاً الوصول لحلول لمشاكل الناس البسطاء بأفكار سهلة و بسيطة ،و إذا تم الأخذ بها وتطبيقها من قبل المسؤولين سيصب ذلك في صالح الناس والمجتمع .
** برأيكم ما سبب عدم إهتمام الشباب في الوقت الراهن بقراءة الكتب واقتنائها كما كان في الماضي القريب ؟
*الأسباب كثيرة نذكر منها : أولًا ارتفاع تكلفة طباعة الكتب ،وبالتالي أصبح سعرها ليس في متناول السواد الأعظم من شبابنا ،وثانيًا وجود الإنترنت كان كفيلًا بالقضاء على إقبال الشباب على اقتناء الكتب ،فأصبح الإنترنت المصدر الأسهل و الأرخص للحصول على المعلومة في أي وقت ،فهو لغة العصر التي يفهمها ويعشقها شبابنا حاليًا .
** إذن ما الحل من وجهة نظركم كي تعود لقراءة الكتب بريقها ؟
* الإتجاه لطباعة الكتب الإلكترونية بدلًا من الكتب الورقية الباهظة الكلفة وذلك لمسايرة التكنولوجيا ولغة العصر ،وبذلك يتمكن الجميع من القراءة مقابل سعر أو إشتراك رمزي مع تفعيل وتطبيق الشروط والأحكام والرقابة لحماية حقوق النشر والمؤلف .
** ما سبب إلتفاف القطط وحبها لكم ،و هل من الممكن تنشأ صداقة من نوع خاص بين الإنسان والحيوان ؟
*أنا أحب كل من يحنو على الحيوانات ،وأرى في الحيوانات صفات نبيلة قلّما تتوافر في البشر ، فالحيوانات لا تعرف الغدر ولا النفاق ،إنما تعشق من يحسن إليها ،وتشعر معه بالأمان ،فصداقة الإنسان للحيوان توافق الفطرة السليمة،ولا ننسى تعليمات وتوجيهات نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تجاه الرفق بالحيوان : (في كل كبد رطبة أجر) .
نعم .. في كثير من الأحوال تنشأ علاقة صداقة متينة وقوية بين الإنسان والحيوان إذا كان بينهما نوع من الألفة والرحمة والمودة .
** وما سبب حب الناس لكم ؟ 
*سببه إنني نفذت نصيحة جدي والذي نصحني بأن أحب كل الناس من قلبي دون رياء أو نفاق ،فحب الناس نعمة عظمى أساسها صفاء القلب وخلوه من الكراهية والضغينة.. فيكفيك أنه من لا يحبك لا يكرهك ، وإنني أعتبر حب الناس لي أكبر و أعظم مكافأة منحني الله إياها .
** وختامًا .. ما نصيحتكم لابنائكم الطلبة والمعلمين ؟
*جميع الطلاب هم ابناء ذويهم أما داخل المدارس فهم ابنائي أنا شخصيًا ،وأسعد بذلك، وكما أتمنى لهم التوفيق والنجاح ،وأطلب منهم المزيد من الجهد والمثابرة والأهتمام بدروسهم والحفاظ على مستقبلهم ،وألا ينسوا فضل مصر عليهم ،ويعودوا للزمن الجميل زمن إحترام المعلم و حب المدرسة . وكما اطلب من زملائي المعلمين والمعلمات المزيد من الجهد والتفاني في عملهم ،وأن يحتسبوا ذلك عند المولى عز وجل فهم بحق ورثة الأنبياء والرسل ، وأخيرًا أتمنى التوفيق للجميع.

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm