الإثنين , 24 فبراير 2020
عاجل
الرئيسية / منوعات / تعليم / مدير عام إدارة المستقبل التعليمية في حوار شامل لـ ” جريدة يا مصر الإخبارية ” : بالإنتماء والأخلاق والعلم نبني الوطن
مدير عام إدارة المستقبل التعليمية في حوار شامل لـ ” جريدة يا مصر الإخبارية ” : بالإنتماء والأخلاق والعلم نبني الوطن

مدير عام إدارة المستقبل التعليمية في حوار شامل لـ ” جريدة يا مصر الإخبارية ” : بالإنتماء والأخلاق والعلم نبني الوطن

721 عدد الزيارات

حوار : محمد عبد الرحيم

 حول استعدادات إدارة المستقبل التعليمية  والنواحي التأمينية والمشاكل والمعوقات والإنجازات والتطلعات لعام دراسي جديد ناجح و الرسائل الموجهة لعناصر المنظومة التعليمية كان لنا هذا الحوار الصريح والجرئ مع المسؤول الأول عن قيادة دفة التعليم في مدينة ١٥ مايو ، المربية الفاضلة المتألقة والمبدعة ا/ أماني خيري

** نبذة مختصرة عن شخصكم الكريم ؟

*أماني محمد خيري مدير عام إدارة المستقبل التعليمية بمدينة 15 مايو متزوجة ولدي أربعة أبناء رشا (طبيبة ) – شيماء ( مهندسة ) – عصام  و محمد ( محاسبان ) . توليت مدير إدارة الجودة بمحافظة القاهرة ثم مدير عام  إدارة المعادي لمدة عام ونصف العام .

** وماذا عن الاستعداد لعام دراسي ناجح بمشيئة الله ؟

*الحمد لله تم عمل الصيانة الدورية للمدارس وكذلك الصيانة الشاملة لبعض المدارس مثل :”مدرسة مصطفى نصار “وتم التواصل مع الجهات المعنية لتوفير عنصر الأمن والأمان لابنائنا الطلبة وللمنظومة التعليمية ككل .

** وهل بالفعل تم حل مشكلة العجز في المعلمين والمعلمات هذا العام ؟

*نحن بالفعل نعاني من تلك المشكلة خاصة في مدارس الرسمة لغات والرسمية المتميزة في تخصصات (science – English- math ) ونحاول قدر الاستطاعة في حدود الإمكانيات المتاحة سد العجز عن طريق ” تدريب تحويلي ” من تخصصات بها فائض إلى تخصصات بها عجز ويتم ذلك التدريب بمعرفة المديرية والوزارة ،ولقد أمدتنا الوزارة مشكورة العام الماضي بمعلمين عن طريق التعاقدات .

** من المؤكد لا يخل مكان من مشاكل و سلبيات فماذا وجدتم من معوقات ؟ وكيف تمكنتم من التغلب عليها ؟

السلبيات الموجودة في إدارة المستقبل يعاني منها معظم المجتمع المصري كقضية غياب الولاء والانتماء للوطن ،فنحن نريد من ابنائنا العودة للتمسك بحب الوطن ،وسلبية أخرى غياب الأخلاق الحميدة لذلك قمنا بعمل لائحة طلابية جديدة، وأهديك نسخة منها بصفتك من أولياء الأمور .

* كيف تم إعداد تلك اللائحة ؟

تم عقد اجتماعات موسعة مع كافة مديرين المراحل التعليمية والموجهين والمتابعين والأخصائين الإجتماعيين و مجلس أمناء وأباء الإدارة برئاسة ا/ ممدوح الحعفري وتم تعديل وتنقيح  و إقرار بنود تلك اللائحة ، وهذه البنود ليست نهائية فهى قابلة للتعديل والتطوير بما يخدم العملية التعليمية برمتها .

واللائحة لا تخص الطالب فقط ولكنها شاملة لمنظومة العمل داخل المدارس والإدارة .وسيتم تعليقها بفناء و مداخل إدارات المدارس وكذلك في قاعات الدراسة .

** وما دور الطلاب والعاملين وأولياء الأمور من خلال تلك اللائحة ؟

*على الجميع القيام بدور إيجابي و التعاون في سبيل إنجاح تلك اللائحة بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية .

نريد العودة للإنضباط المدرسي ونستعيد أمجاد أبطالنا مثل : احمد عرابي- طلعت حرب – عبد الناصر  – السادات ،و سيتم تجديد العلم ونرفعه عاليًا على الساري والجميع يقف إلتزامًا وإحترامًا لرمز الوطن اثناء عزف النشيد الوطني ،وهذه هي بداية استعادة قيم الولاء والانتماء أن تحترم تحية علم بلادك .

**و ماذا عن الأنشطة الصيفية بالمدارس ؟

* من ضمن انجازات إدارتنا أن تولت إدارة الخدمات التربوية ا/ أمال طنطاوي التي تعتبر شعلة نشاط قامت بتفعيل الأنشطة المختلفة على مستوى جميع المدارس خلال فترة الأجازة الصيفية ،و تم تخصيص قاعة لإقامة تلك الأنشطة من خلال بروتوكول تعاون مع إدارة مركز شباب 15 مايو ،وتم تفعيل أنشطة البيئة والسكان والتربية الفنية وكما شارك المجال الصناعي بالإضافة للتربية المسرحية والموسيقية  .

** ما مدي استجابة الطلبة وأولياء الأمور لهذه الفعاليات خلال الفترة الصيفية ؟

* أهم ما أثلج صدري هو الإقبال المنقطع النظير من الطلاب للإشتراك في الأنشطة ولاحظت مدى حرص أولياء الأمور للحضور بأولادهم من أجل تنمية مهاراتهم وإبداعاتهم .

انتهز الفرصة أشكر جميع معلمي الأنشطة والطلبة المشاركين والشكر كذلك للأستاذة أحلام السيد لإثرائها صفحة العلاقات العامة وتغطيتها الفعالة لجميع فاعليات وأنشطة إدارة المستقبل .

 

** هل وجدت تعاون كامل وجاد من جميع أطراف العملية التعليمية خلال الفترة الماضية؟

* نعم .

هذا يمثل شئ إيجابي ،حيث كان هناك تعاون متميز ورائع  من جميع العاملين والمعلمين والمعلمات ومديري المدارس والمجتمع المدني ومجالس الأباء والأمناء .

**ما الفرق بين التعليم في الماضي والحاضربصفتكم لكم باع طويل في مجال التعليم كمعلمة وإدارية وربة أسرة ؟

* التعليم في الماضي كان له مقومات إيجابية أقل بكثير مما هو متاح في الوقت الراهن  ،ولكن الأجيال السابقة جاء تميزها لتمسكها بالأخلاق والقيم التي نفتقدها الآن، فنحن نعيش عصر التكنولوجيا و النت  وعصر السماء المفتوحة ،و للأسف نحن اسرافنا في استخدام تلك الوسائل الحديثة في الجانب الضار،لكي تعود مصر للريادة في التعليم لابد من “الترشيد” أي الإستخدام العادل والأمثل والإيجابي لها وبالإضافة للتحلي بالأخلاق الرفيعة  .

** كيف يمكن معالجة ظاهرة عدم إنتظام طلاب الثانوية العامة بالمدارس طوال العام ؟

* هذه ظاهرة عامة ولن يعود الطالب للمواظبة بالمدرسة الا بتطبيق آلية التطوير التي أطلقها السيد الوزير الدكتور طارق شوقي والمدعومة من السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي.

**تم تطبيق نظام التابلت على الصف الأول الثانوي العام الماضي بين معارض ومؤيد ما تعليقكم على تلك التجربة الوليدة وما مدى نجاحها  ؟

* ادراج منظومة التابلت وتطبيقها على الصف الأول الثانوي في العام الماضي من أجل تطوير وتحسين العملية التعليمية والتي تعتمد على الفهم وليس الحفظ وهذا النهج من ضمن أهدافه أيضا  محاربة الدروس الخصوصية والتي انخفضت العام الماضي من 80% إلى 10% وهذا يمثل إنجاز غير مسبوق فالدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم تحرص كل الحرص على تخريج اجيال مؤهلة تأهيل علمي على أحدث النظم العالمية في التعليم، تتيح لهم فرص  البحث والتنقيب والفهم ،بالتالي نمتلك أجيال قادرة على الإبداع والابتكار بعيدًا عن الحفظ والتلقين  .

** هل من أخبار سارة لابنائنا الطلبة ؟ 

نعم . تم استلام مدرسة جديدة بالفعل بامتداد مدينة 15 مايو  “عمار بن ياسر الرسمية للغات “وهناك مدرسة أخري في منطقة 120 فدان بإمتداد مايو أيضا، وسيتم تسليمها بعد شهر ،وستكون بإذن الله إما دولية أو يابانية بعد موافقة ا/ محمد عطية وكيل أول الوزارة .

** عند صناعة القرار هل الأمر بالنسبة لكم شورى أم فردي ؟ 

بلا شك أؤمن بالشورى عند صنع القرار ،وبالطبع استشير ذوي الخبرات ،وأتبادل معهم الأراء وبعد المشاورات والمداولات، أقوم بإتخاذ القراربنفسي بعد الاطمئنان لكل جوانبه و حثيثاته.

** الجميع يثني على شخصكم سواء إنسانيًا أو مهنيًا فما مقومات و سمات المدير الناجح ؟ 

* أن يتواجد القائد وسط الناس، يسمع لهم، ويحاورهم ،ويتعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم فتأتي الحلول من أرض الواقع ،فلا يمكن لمدير  النجاح من خلال إدارة دفة العمل من مكتبه ،أو يظل في برج عالي و بمعزل عن الناس .

** بعيدا عن العمل فلابد من الترويح عن النفس قليلاً فهل لديكم هوايات معينة ؟ 

* أعشق الرياضة بصفة عامة و أشجع نادي الزمالك بدون تعصب ،كما أشجع “صالح سليم “و “الخطيب ” ،فأنا إنسانة مصرية محبة لمنتخب بلادي بكل صوره وحالاته .

** وأخيرًا نصيحتكم لابنائكم الطلبة ؟

* أنصحهم بالانضباط والإلتزام بكافة التعليمات الواردة باللائحة الطلابية والإستفادة من كل معلومة يتلقوها لبناء مستقبلهم ،بُني الطالب : أمرح و العب و عش حياتك ولكن أجعل لنفسك هدف في الحياة وثابر وجاهد من أجل الوصول إليه.

** كلمة للمعلم ؟ 

* مصر أمانة بين يديك وطلابك هم ابناؤك وابناء  مصر  ومستقبلها المشرق ،فاجعل منهم بناءً قويًا مرتكزًا على أسس تربوية سليمة تحقيقًا لمبادرة” بناء الإنسان المصري ” التي نادى بها السيد رئيس الجمهورية / عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب وبالإضافة للتمسك بالقيم و الإخلاص في العمل كي نصل بمصرنا الغالية لمصاف الدول المتقدمة .

** كلمة لأولياء الأمور ؟

* ابناؤكم هم ابناؤنا ،فهم في رعايتنا وعيوننا ،دعنا نساعدكم في تربيتهم ثم تعليمهم ،فنحن وزارة التربية أولًا والتعليم ثانيًا .فكونوا عونا لنا من خلال مشاركتكم سواء بالرأي أو بالفعل .

  * صورة ضوئية للائحة الطلابية *

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm