الإثنين , 30 مارس 2020
عاجل
الرئيسية / منوعات / تعليم / على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٠ ا/ زينب  مدير عام الأنشطة التربوية بمديرية تعليم القاهرة   تفتح قلبها في حوار شامل لليوم الخامس 
على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٠  ا/ زينب  مدير عام الأنشطة التربوية بمديرية تعليم القاهرة    تفتح قلبها في حوار شامل لليوم الخامس 

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٠ ا/ زينب  مدير عام الأنشطة التربوية بمديرية تعليم القاهرة   تفتح قلبها في حوار شامل لليوم الخامس 

152 عدد الزيارات

 

حوار : محمد عبد الرحيم

** نبذة مختصرة عن سيادتكم  ؟

*زينب عبد الفتاح مدير عام الخدمات التربوية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة ،حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية ،و دبلومة عليا في رياض الأطفال بالإضافة لدورات عديدة في التنمية البشرية متزوجة ولدي ثلاث بنات .

** بماذا تشاركون في معرض القاهرة لهذا العام ؟

*نشارك هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٠ كمساهمة من وزارة التربية والتعليم في هذا الحدث ،الذي يعد بمثابة تجمع ثقافي عالمي بعروض مسرحية و رياضية وكورال موسيقى عربية وورش عمل للمكتبات والوسائل التعليمية من أجل عرض أنشطة ابنائنا الطلبة على مستوى الإدارات التعليمية بالقاهرة ،وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب .

**ما هو الدور المكلف به إدارة الخدمات التربوية أو ما يسمى بـ (الشؤون التنفيذية )بالمديرية ؟

*بالطبع دور هام وحيوي ومسؤولية كاملة عن جميع الأنشطة الطلابية ،التي يقدمونها على مدار العام الدراسي من تربية موسيقية ورياضية واجتماعية وفنية ومسرحية ووسائل تعليمية والمكتبات وكذلك المجال الصناعي والزراعي .

**هل هناك بالفعل تنسيق بينكم وبين الإدارات التعليمية بمحافظة القاهرة؟

*نعم .. يوجد تنسيق وأجتماعات دورية شهرية بصفة منتظمة من أجل عرض الخطط المستقبلية وتحديد الأولويات والإنجازات ،وحصر المعوقات وبحث الآليات والإمكانيات لإزالة تلك المعوقات من أجل الإرتقاء بمهارات وقدرات ابائنا الطلبة . 

**تقام سنويًا معارض لختام الأنشطة الطلابية على مستوى إدارات القاهرة فما الهدف من إقامة تلك المعارض ؟

*ومما لاشك فيه أن هذه المعارض هى حصيلة نتاج أعمال وأنشطة متنوعة سواء للطالب أو المعلم فالهدف الأساسي منها تبادل الخبرات والمعلومات وتنمية وصقل المهارات المختلفة سواء لأبنائنا الطلبة أو المعلمين ،فهى بمثابة حدث ومناسبة طيبة لإعطاء أبنائنا الطلبة الثقة في أنفسهم في شتى مجالات الأنشطة وكذلك إبراز مجهودات الطلاب ومعلميهم داخل المدارس ،ويتم تكريم المعلمين والطلاب المتفوقين في هذا العرس السنوي لإدخال السعادة و البهجة على قلوبهم وخلق روح التنافس الشريف بينهم من أجل الإجادة والتفوق في المعارض المقبلة .

** في السنوات السابقة كان يتم تحديد نفس الموعد لإدارة مايو والتبين معا لمتابعة فعاليات حفل ختام الأنشطة من قبل سيادتكم والسادة ضيوف المديرية مما كان يسبب إرهاق شديد للمشاركين في المعرض السنوي هل تم التغلب على تلك المشكلة هذا العام ؟

* بالفعل تم التغلب على تلك المشكلة بتحديد يوم كامل و منفصل لكل إدارة تعليمية والبالغ عددهم ٣٢ إدارة ومراعاة لذلك حددنا يوم معين لكل إدارة على حدة ولذلك سنبدأ تلك الفعاليات مبكرا هذا العام البداية من ٢٠٢٠/٢/٢٠و الختام في ٢٠٢٠/٤/٦حتى يتسنى لنا تغطية جميع الاحتفالات دون إرهاق للمعلمين أو لأبنائنا الطلبة خاصة أطفال الصغار  المشاركين في العروض المختلفة .

** ما هى معايير اشتراك الإدارات في معرض المديرية برعاية السيد محافظ القاهرة والقيادات التعليمية بالقاهرة المزعم إقامته يوم الموافق 16 إبريل المقبل ؟

* هذه مهمة الموجه العام بالمديرية للأنشطة التربوية ،وذلك من خلال التنسيق والتواصل مع الموجه الأول بالإدارة التعليمية ،حيث يتم اختيار الوسائل والعروض التي تنطبق عليها الشروط والمعايير من إتقان وجودة وحرفية التنفيذ وجمال الفكرة التي تدور حولها الوسيلة .

**ما رؤيتكم المستقبلية لتطوير الأنشطة الطلابية بما يتفق مع توجه الدولة لتطوير منظومة التعليم وتحقيق التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية ٢٠٣٠ ؟

*نحن بالفعل بصدد إحداث نقلة نوعية لتطوير الأنشطة الطلابية حسب الإمكانيات المتاحة حاليا لمواكبة منظومة التطوير ،التي يقودها د/ طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتي أولاها رعايته وإهتمامه سيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسي ،وذلك عن طريق ربط المناهج الدراسية بالنشاط المقدم للطلاب بحيث نخرج الطالب من بوتقة انه مجرد متلقي سلبي إلى مشارك إيجابي وبالتالي تنمية مهاراته وقدراته بما يتناسب مع منظومة التطوير .

**بصفتكم المسؤول الأول عن الإنشطة التربوية في المديرية هل لديكم هوايات معينة تمارسينها في أوقات الفراغ ؟

*إنني عاشقة للقراءة ولا استغنى بأي حال من الأحوال عن قراءة الكتب والمجلات سواء في المجال العلمي أو الأدبي أو الفني ،باختصار أنني محبة للإطلاع والقراءة في شتى المجالات .

** وهل هذا أفادكم بشكل كافِِ في حياتكم الشخصية والعملية ؟

*بلا أدنى شك القراءة والإطلاع أفادتني كثيرًا سواء في حياتي العائلية والشخصية والعملية ،لأنك من خلال القراءة تنمي طريقة تفكيرك وحكمك على الأمور بالإضافة للإستفادة المثلى من عصارة وخبرات وتجارب الأخرين ،وكما أطّلع بشكل منتظم على الأبحاث الخاصة بمجال عملي بشكل دوري ،مما كان له أثر ايجابي في تطور عملي نحو الأفضل. وأنتهز الفرصة وأدعو شبابنا الذين انجرفوا نحو الألعاب الإلكترونية والتي تستنزف الكثير من وقتهم بلا جدوى منها سوى إضاعة الوقت وحرمانهم من متعة القراءة والتبحر في علوم المعارف المختلفة وخاصة ونحن على أرض أهم حدث ثقافي في الوطن العربي ألا وهو معرض الكتاب وذلك للعودة للكتاب والارتباط به وتكوين علاقة صداقة معه .

**وماذا عن الرياضة ؟

*أؤمن بالمثل القائل ” العقل السليم في الجسم السليم ” لذا أمارس رياضة المشي حاليًا  ،وكنت أمارس السباحة في أيام الصبا وكما أشچع منتخباتنا الوطنية في كل الألعاب  ،وأتابع نجمنا الخلوق “محمد صلاح” مع فريقه ليفربول الإنجليزي ،وأعتقد معظم المصريين والعرب ،يتابعون الدوري الإنجليزي من أجله ،فهو نموذج مشرف وعنوان النجاح لكل شباب مصر والوطن العربي.

** من وجهة نظركم هل تم الاستفادة المثلى من نجومية “محمد صلاح” العالمية في الداخل والخارج ؟

* بصراحة لم يتم الإستفادة الكاملة من نجوميته خارجيًا ،فمن الممكن الاستفادة منه في الدعاية لتنشيط السياحة والإستثمار في مصر ،وكلنا شاهدنا مشاركتة الفعالة في حملة توعية الشباب ضد إدمان المخدرات والتي من خلالها تم إعطاء أمل للشباب في غدِِ أفضل وذلك بالعمل والإصرار والتحلي بالأخلاق النبيلة .

** موقف إنساني تأثرتم به وما زال عالق في ذاكرتكم ؟                                                * المواقف الإنسانية التي مررت بها كثيرة ولكن أشدها وتأثرت بها جدًا منظر رجل كبير في السن ويسير متكئ على عصا وهو يهرول بكل قوته لينقذ قطة تحاول اجتياز الشارع المزدحم بالسيارات فهذا الموقف الإنساني المغلف بالرحمة ما زال عالقًا في ذهني وذاكرتي إلى الآن وتذكرت وقتها قول رسولنا عليه الصلاة والسلام : “الرحماء يرحمهم الرحمن” .

** شخصيات أثرت في حياتكم الشخصية والعملية وما الرسالة التي توجينها لهم ؟        أكيد كل منا يوجد في حياته أشخاص لهم بالغ الأثر الإيجابي على المستوى الشخصي والإنساني وأذكر لك بعض منهم على سبيل المثال لا الحصر والداي رحمهما الله تعالى فتعلمت على يديهما الكثير من القيم الرائعة والأخلاق الحميدة وحب الناس بالإضافة لمعلمتي في المرحلة الثانوية والتي تأثرت بشخصيتها الودودة جدًا فهى كانت السبب الرئيسي والمباشر أن أحذو حذوها وألتحقت بكلية الخدمة الاجتماعية لأكون أخصائية إجتماعية مثلها  لما تركت بداخلي من أثر نفسي جميل . بالطبع أبعث برسالة شكر وامتنان لكل من ترك بصمة وأثر طيب في نفسي فالحياة ماهى الأ مجموعة مراحل فكل جيل ينقل التعاليم والقيم النبيلةو المبادئ للأجيال اللاحقة فهذا هو رد الجميل لمن علمونا .

 

*

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm