السبت , 16 ديسمبر 2017
عاجل
الرئيسية / منوعات / تعليم / حوار ساخن مع المسؤول الأول عن التعليم بـ ” إدارة المستقبل التعليمية ” –
حوار ساخن مع المسؤول الأول عن التعليم بـ ” إدارة المستقبل التعليمية ” –

حوار ساخن مع المسؤول الأول عن التعليم بـ ” إدارة المستقبل التعليمية ” –

4610 عدد الزيارات

المحاور : محمد عبدالرحيم

 محمد صالح رُبان سفينة التعليم بإدارة المستقبل أبحرنا معه في خِضم الأمواج المتلاطمة في بحر الإنجازات والأماني الغالية بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد حتي رسى بنا إلي بر الأمان.

وخلال تلك الرحلة القصيرة كان لنا معه هذا الحوار التالي :

o العام الدراسي الجديد يدق الأبواب هل حدثتنا عن إستعداداتكم لإستقبال هذا الضيف ؟

نعم . الإستعدادات في جميع المدارس علي قدم وساق من حيث توفير الكتب وعمل الصيانة الدورية البسيطة للمدارس وكما تم عمل صيانة شاملة لمدرستي السيدة خديجة الرسمية المتميزة و أحمد شوقي الرسمية لغات هذا يمثل إنجاز بكل المقاييس .

o ما خطتكم لتأمين المدارس خلال العام الدراسي ؟

بالنسبة لخطة تامين المدارس هناك تواصل وتنسيق مع الجهات الأمنية  المتمثلة في مأمور قسم 15 مايو و الأستاذ محمد السيد مدير إدارة الأمن يعتبر همزة الوصل بين إدارة المستقبل والجهات الأمنيةالمعنية لتوفير الأمن والأمان لابناءنا الطلبة وخاصة المدارس المتواجدة على أطراف المدينة.

وأود طمأنة جميع أولياء الأمور أن مدارس 15 مايو آمنة تماماً .

o مرت إدارة المستقبل منذ توليتم دفة السفينة بعدة إنجازات هل تعطي فكرة للقراء عنها ؟

* من الإنجازات توجد دورات تأهيلية بالتعاون مع مديرية التعليم القاهرة وجامعة عين شمس لتأهيل مدرس العلوم إلي science ومدرس الرياضيات إلي math وذلك لتغطية العجز الموجود بالمدارس الرسمية لغات .

* تم تحويل مدرسة السيدة خديجة إلى رسمية متميزة لغات لتستوعب kg2 المسائي وبالتالي تم حل مشكلتهم الذين كانوا في مدرسة المستقبل الرسمية لغات .أذن أصبح لدينا الآن مدرستان ” future ” 

وكما تم حل مشكلة قوائم الأنتظار بالنسبة لطلاب أولى وثاني وثالث أبتدائي وذلك بتسكينهم في مدرسة السيدة خديجة .

وسيتم قبول أطفال kg1 للعام 2018/2017 والمدرسة الأن جاهزة تماماً لإستقبال الطلاب .

* من الإنجازات خلال العام والنصف تم عمل صيانة شاملة لأكثر من سبع مدارس.تم عمل مذكرة لمديرية التعليم وهيئه التخطيط وهيئه الأبنية بالمدارس التي لها الأولوية من حيث الخطورة و الأهمية سواء في الصيانة البسيطة أو الشاملة طبعاً حفاظاً علي حياة أبنائنا الطلبة وباقي لنا ثلاث أو أربع مدارس صيانة شاملة وتكوين إدارة المستقبل إدارة نموذجية .

الموافقةعلى تخصيص قطعة أرض بمنطقة الإمتداد لبناء المدرسة اليابانية 

الموافقة أيضا على ضم أرض فضاء مساحتها 1600متر مربع ملاصقة لمدرسة الحرية الرسمية لغات وقد تم عمل المجسات بالفعل لإقامة مبنى مكون من 12 فصل بلا شك سيساهم ذلك في حل مشكلة التكدس وقوائم الإنتظار بمدرسة الحرية وسيكون المبنى جاهز على بداية العام الدراسي القادم 2019/2018

o هل حدثتنا عن الأنشطة التي تقوم بها الإدارة من خلال المدارس ؟

بالنسبة للأنشطة المدرسية مستمرة طوال فترة الصيف وإن كان الإقبال عليها ضعيف بعض الشئ وللطالب حرية الإختيار في ممارسة الأنشطة المختلفة مثل التربية الموسيقية والفنية والرياضية .

وتم عمل معرض بسيط لحفل ختام الأنشطة الصيفية في مدرسة سعد زغلول الثانوية للبنات وشرفنا لفيف من القيادات والشخصيات الهامة وأولياء الأمور المهتمين بالعملية التعليمية .

 

o تم تطبيق المدارس اليابانية في مصر ما رأيكم في هذه التجربة ومتى سيتم تطبيقها في إدارة المستقبل وهل تتوقع لها النجاح ؟

الوزارة تبنت الفكرة منذحوالي سنة ماضية أرسلت الوزارة وفد رفيع المستوي لليابان لدراسة التجربة اليابانية عن قرب حيث حازت هذه التجربة الجديدة من نوعها على إهتمام الوزير وكذلك الرئيس السيسي لتطبيقها في مصر وبالفعل تم تطبيق في حوالي 40 مدرسة علي مستوي الجمهورية يوجد 3 مدارس بالقاهرة منهم اثنان في الشروق والأخرى في التجمع .

التجربة اليابانية عبارة عن إعلاء القيم والأخلاق والمبادئ تنمية المهارات من خلال ممارسة الأنشطة والمشاركة في عناية ونظافة المدرسة وتطبيق اليوم الطويل في الدراسة .

منذأسبوعين تواصلت مع جهاز مدينة 15 مايو وتم الإتفاق مع المهندس طارق المسؤول عن الخدمات العقارية بتوفير قطعة أرض في منطقة إمتداد مدينة 15 مايو لإقامة أول مدرسة في مايو تطبق فيها التجربة اليابانية وسوف تخدم بالطبع القطاع الجنوبي للقاهرة  وتحدثت في ذلك الأمر مع أ / فريدة مديرة المديرية وسيتم رفع مذكرة لهيئه الأبنبة بهذا الشأن . 

نتمني أن تكون تجربة ناجحة تلبي المطلوب منها ورفع كفاءة وجودة التعليم في مصر .

o هل من الممكن إنشاء فرع لمكتب للبريد المصري لدي إدارة المستقبل  للتيسير على المواطنين وتوفيراً للوقت والجهد ؟

كما تعلم الإدارة التعليمية بمايو مقسمة ما بين مجاورات 3 و 6 و 23  لا يوجد بالفعل لدينا أماكن شاغرة لذلك ولكن اقتراحك جعلني أفكر في تجميع فروع إدارة المستقبل في مكان واحد وليكن في منطقه الإمتداد حيث يوجد بها توسعات كبيرة وإنني سوف أُطالب المختصين بتخصيص قطعة أرض لبناء مبني لإدارة المستقبل وبالطبع سيكون متكامل الخدمات يضم فرع للبريد المصري وأماكن لإنتظار السيارات وتطبيق نظام الشباك الواحد لإنهاء معاملات الجمهور بكل سهولة ويسر و أشكرك علي هذا الإقتراح الذي أوحي لي بهذه الفكرة وأتمني من الله التوفيق في تحقيق هذه الأُمنية قبل خروجي إلي التقاعد في العام القادم .

o ما نوعية التعليم في إدارة المستقبل وهل تم تلبية كل الإحتياجات التعليمية لابناء مدينة 15 مايو  ؟

بالتأكيد تم توفير جميع أنواع المدارس في مدينة 15 مايو مثل :

الحكومي والرسمي لغات والرسمي متميز لغات و فن صناعي للبنين وللبنات بالإضافة إلى التعليم الخاص عربي ولغات .

حيث يوجد بإدارة المستقبل 53 مدرسة بكافة أنواعها وعدد الطلاب المقيدين بها بلغ 128500 طالب وطالبة وبذلك بنغطي أحتياجات المواطنين من سكان مدينة 15 مايو و لا نعاني أزمة مدارس أو زيادة الكثافات فهناك إدارات تعليمية تتعدى كثافة الفصول بها 80 طالباً أحياناً أخرى مئة طالب وهناك مدارس تعمل فترتين . 

كثافة الفصول في المدارس الحكومي بـ مايو تتراوح ما بين 30 و 35 طالباً  ووصول العدد في المدارس الرسمية إلي 50 طالباً.

o ما رأيكم في التحايل عند التقديم لمرحلة رياض الأطفال بعمل عقد إيجار وهمي بأن ولي الأمر مقيم في مايو وذلك بالطبع غير صحيح و إن ذلك يعتبر ضياع فرصة لأبناء مدينة 15 مايو من الإستفادة من الخدمات التعليمية المقدمة لهم في المدينة؟ وهناك مشكلة أخري وهي رفع سن القبول بالمدارس الرسمية بنوعيها نتيجة مزاحمتهم لأولادنا ما تعليقكم ؟

للأسف هذا الموضوع يعتبر أزمة ضمير وأخلاق ولكن ليس الأمر بأيدينا وبالتالي لا نستطيع  رفض طلب هذا المتحايل لأن أوراقه سليمة قانونًا ولانستطيع التحري عنه هل هو مقيم بالفعل في مايو أم لا ؟.

ولكن من الممكن مخاطبة الشهر العقاري لتحري الدقة عند توثيق عقود الأيجار للحد من هذه الظاهرة .

o أنتشرت الدروس الخصوصية على مرأى ومسمع من قيادات وزارة التربية والتعليم برأيكم ما أسبابها وهل لديكم حلول لتلك الظاهرة ؟

الدروس الخصوصية أصبحت عادة سيئة و كان البعض منا يأخذ درس خصوصي في مادة يجد صعوبة في فهمها أو إستيعابها  وذلك بعد بداية العام الدراسي بوقت كافٍ أما الأن تجد الوالدان يحجزان لابناءهم قبل بداية الدراسة بشهر وأحياناً بشهرين ولم ينتظر كي يكتشف ابنه محتاج درس في أي مادة . ولانلقي باللائمة علي المعلم بأنه لا يشرح وأن كثافة الفصول  وصلت إلي 50 طالباً فكل ذلك حجج واهية وعلي فكرة المراكز المتخصصة في الدروس الخصوصية تصل القاعة بها  إلي مئه طالباً وأكثر إذن كيف يفهم الطالب وسط مئه طالب ولايفهم وسط 50 طالب إذن المشكلة في الطالب نفسه .

فالطالب والأسرة هما السبب الحقيقي في وجود الدروس الخصوصية بهذا الشكل المزعج وبالتالي إستنزاف ميزانية الأسرة وإذاكانت الحجة أن المعلم لايشرح  فيمكن اللجوء إلي إدارة المدرسةلمعالجة ذلك وباب مكتبي مفتوح لأي شكوى من أي نوع على مدار اليوم .

وهناك تعاون بين المديرية والجهات الأمنية لحصر المراكز الدروس الخصوصية وسيتم غلقها علي الفور .

وجهودنا لحل تلك المشكلة بوجود مجموعات تقوية داخل المدارس بأسعار مناسبة لكل أسرة ومن حق الطالب أن يختارالمدرس الذي سيقوم بالشرح المادة له .وهي خاضعة لإشراف المدرسة والتوجية المالي والمتابعة .

o وختاماً..مانصيحتكم لابناءكم الطلبة ونحن علي مشارف عام دراسي جديد ؟

أطلب من ابناءنا الطلبة أن يقبلوا على الدراسة بكل هِمّة ونشاط و الإنتظام في الدراسة وإحترام معلميهم والمحافظة علي نظافة مدارسهم والإنتماء للوطن والعمل على رفعة شأن وتقدم هذا الوطن المعطاء وتحيا مصر .

 

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm