الأحد , 20 سبتمبر 2020
عاجل
الرئيسية / الصحة / حوار الساعة مع  د/ إيمان عبد الحفيظ مدير عام المنطقة الطبية بمدينة 15 مايو
حوار الساعة مع  د/ إيمان عبد الحفيظ مدير عام المنطقة الطبية بمدينة 15 مايو

حوار الساعة مع  د/ إيمان عبد الحفيظ مدير عام المنطقة الطبية بمدينة 15 مايو

146 عدد الزيارات

حوار : محمد عبدالرحيم

** نود من سيادتكم التعرف على الوضع الصحي الحالي لمدينة 15 مايو ؟

>> الحمد لله نسبة الإصابات بالفيروس بين سكان مدينة 15 مايو بسيطة مقارنة بعدد السكان نتيجة الإلتزام بالإجراءات الوقائية المنشورة عبر وسائل الإعلام وإدارة الثقافة الطبية بالمنطقة الطبية بمايو .

 

** ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها من قبلكم للتعامل مع فيروس كورونا المستجد ؟       

>> قامت إدارة الثقافة الطبية بمدينة ١٥ مايو بحملة توعوية تحت عنوان : “احمي نفسك …احمي بلدك” ،وتم تفعيل برنامج متابعة المخالطين وتوفير العلاج لهم حيث يتم متابعة الحالات تليفونياً أو من خلال الزيارة المنزلية من قبل فريق الترصد بالمنطقة الطبية بمايو .

 

** بعد تخصيص مستشفى 15 مايو كحجر صحي هل هى مؤهلة بالقدر الكافي لاستقبال وعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا ؟

>> تم بالفعل  اختيار مستشفى مايو كحجر صحي باعتبارها من المستشفيات التابعة لامانة المراكز المتخصصة  والمجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية ، وتحتوي علي أجهزة سونار (sonar ) وأشعة رنين مغناطيسية ( M R J ) وأشعة مقطعية ( ct scan ),أشعةعادية (x- rav ).

** ما الإجراء الذي يتم اتخاذه فيمن يثبت اصابتهم بالفيروس ؟

>>يتم نقل المصابين للحجر الصحي في المستشفيات المحددة و المخصصة لذلك، وتقوم الوحدة الطبية التابعة لأماكن إقامة المصابين بتعقيم مقر إقامتهم ، وفحص وأخذ عينات من جميع المخالطين للمصاب للتأكد من عدم انتقال العدوى لهم .

**هل متاح عمل تحليل لفيروس كورونا من خلال معامل وزارة الصحة لأي شخص يطلب هذه الخدمة ؟

>> نعم متاح ذلك الأمر  ويكون ذلك على نفقته الشخصية ،وذلك لمن يريد التأكد من اصابته أو خلوه من المرض ، أما إذا تم الاشتباه في حالة معينة كانت مخالطة لحالة مصابة بالفيروس يتم عمل ذلك التحليل بالمجان .

 

**انتشرت في الأسواق العديد من الكمامات المصنعة من القماش ما مدى صلاحيتها و هل هى صحية بالقدر الكافي ؟

>> الكمامة الصحية المصنعة من القماش يجب أن تكون مكونة من طبقتين أو ثلاث طبقات وغير نافذة للهواء ولا يوجد بها وبر والأفضل منها استخدام الكمامة الجراحية وكما توجد رقابة على الأسواق ويتم التحفظ على أي كمامات غير مطابقة للمواصفات الطبية  .

** هل الإسراف في استعمال المطهرات يقتل البكتيريا المغلفة لطبقة الجلد ؟ 

>> نوصي باستخدام المطهرات عند الضرورة فقط وخاصة عند العودة للبيت وعدم الإسراف في استخدام المطهرات ويكفي استعمال الماء الفاتر والصابون .

** ما رأيكم في مبادرة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في زيادة بدل العدوى والمخاطر للعاملين بالمستشفيات تزامنًا مع أزمة كورونا ؟

>> بالطبع نشكر سيادة الرئيس على هذه اللافتة الإنسانية نحو الأطباء والعاملين في مجال التمريض ، فهذا في حد ذاته تكريم مادي ومعنوي في آن واحد ،وهذه دلالة على مدى شعور سيادته بالمخاطر التي يتعرض لها كل من يعمل بمهنة الطب ،وانتهز الفرصة وأتوجه بالشكر والإمتنان لهم ،لأنهم بحق هم جنودنا الذين وهبوا انفسهم في محاربة الأمراض والأوبئة ومواجهة الأخطار، وتعريض حياتهم للخطر في سبيل معالجة المرضى ،و تأدية واجبهم نحو وطنهم، فهم يستحقون لقب ” الكتيبة البيضاء ” عن جدارة واستحقاق .

 

**وأخيرا ما نصائحك لأهالي وسكان مدينة ١٥ مايو خاصة والمصريين عامة ؟

أختم حديثي واكرر بأن جميع مسؤولي المنطقة الطبية بمايو من أطباء وفرق طبية في خدمتكم ومكتبي مفتوح على مدار اليوم للجميع  لمساعدتهم والرد على تساؤلاتهم سواء من خلالي أو من خلال الإدارة الثقافية أو الجروبات مثل جروب ” مدينة ١٥ مايو ” وتم بالفعل تخصيص أرقام لكل محافظة ،فيمكنهم استخدام الخط الساخن ( 15496 ) للإبلاغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا من قبل محافظة القاهرة بالإضافة للرقم ( 105 )التابع لوزارة الصحة وتجنب الإتصال بأي أرقام أخرى منشورة على وسائل التواصل الإجتماعي تجنباً للوقوع لعمليات نصب واستغلال من أفراد مشبوة .

ونصائحي للجميع الإلتزام والجلوس بالمنزل ،والإهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء الماسك كاجراء إحترازي في حالة الخروج من المنزل للعمل أو شراء الإحتياجات الضرورية فقط ، ومع الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر في التعامل مع الأخرين ،وتجنب الاحتكاك مع الغير سواء بالسلام أو الأحضان وتقليل الزيارات العائلية بقدر الإمكان، وعند العودة للمنزل خلع الحذاء خارج المنزل، وغسل الملابس ،أو نشرها في الشمس والإغتسال، و غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون .

و الإهتمام بزيادة المناعة الطبيعية عن طريق الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة والطعام الصحي وتجنب الوجبات السريعة ” fast food  “.

  .

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm