الإثنين , 24 فبراير 2020
عاجل
الرئيسية / منوعات / جولة في أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020
جولة في أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

جولة في أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

51 عدد الزيارات

كتب : محمد عبد الرحيم 

بدعوة كريمة من الأستاذة الفاضلة / زينب عبد الفتاح مدير عام الخدمات التربوية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة ،لحضور فعاليات الأنشطة الطلابية لبعض مدارس محافظة القاهرة كمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 ،وذلك على مسرح أرض المعارض بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس (القاهرة الجديدة) ، حيث تم عرض بعض الفقرات الغنائية لشبابنا وفتياتنا في حب الرسول صلى الله عليه وسلم وبالإضافة للأغاني الوطنية التي نالت إعجاب واستحسان الحضور ،وأُختتم العرض باستعراض لطلاب الكشافة ،وذلك بحضور ا/ زينب عبد الفتاح وموجهي التربية الموسيقية وأولياء امور الطلبة المشاركين وبالإضافة لبعض من زوار المعرض .

 

وكما تابعت عرض اسكتش للأطفال لـ “فريق حماية ” المشارك في المعرض لهذا العام تحت إشراف ا/ رشا المنسق العام لذوي الإحتياجات الخاصة ،وذلك لتعريف الأطفال وأولياء أمورهم كيفية الحفاظ على أطفالهم من التحرش الجسدي والتنمر ،وتفاعل  الأولاد والبنات مع الإسكتش وفي نهاية العرض تم تفديم أغنية خفيفة للأطفال بعنوان “جسمي ملك ليَّ “.

ثم انتقلت للخيمة المجاورة ،وهي عبارة عن سينما لعرض الأفلام الوثائقية والعربية والأجنبية بالإضافة لأفلام رسوم متحركة لأطفالنا الأعزاء ،وذلك على مدار اليوم .

وتجولت في القاعات المخصصة للكتب بمختلف أنواعها من كتب أطفال وقصص الأنبياء وكتب المناهج الدراسية وغيرها من الكتب الدينية والسياسية والأدبية ،وبالطبع كان للمطاعم التي تقدم الوجبات السريعة نصيب من التواجد في كل أرجاء المعرض .

وأهم ما أسعدني التنظيم الرائع للمعرض والإقبال الهائل للأسر والشباب  سواء من المصريين أو العرب أوالأجانب فبحق أصبح معرض مصر للكتاب حدث ثقافي عالمي وبات تظاهرة ومناسبة طيبة للجميع وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على أن الكتاب مازال محتفظ بمكانته في قلوب ووجدان وعقول الكثير من البشرية .

وجدير بالذكر يعد معرض القاهرة للكتاب من أكبر المعارض في منطقة الشرق الأوسط يبلغ عدد زواره في حدود مليوني زائر ،و كانت بدايته في عام 1969، عندما قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، حينذاك الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فكلف الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. 

وأقيم المعرض في دورته الـ 51  تحت شعار “مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع ” ،وتم اختيار الكاتب جمال حمدان شخصية المعرض لهذا العام  ،وقد ضم المعرض لهذا العام 808 جناح وشارك به 900 ناشر من 38 دولة حول العالم ،ويستمر المعرض حتي الرابع من فبراير القادم ،وتفتح أبوابه للجماهير منذ العاشرة صباحًا حتى السابعة مساء ،وسعر التذكرة خمسة جنيهات ،و تم تخصيص مساحة خارجية تستوعب 5 آلاف سيارة.

.

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm