السبت , 20 يوليو 2019
عاجل
الرئيسية / النشرة اليومية / ترمب يعيد الحياة للسوريين بإقامة منطقة أمنة في سوريا خلال 90 يوم من اليوم

ترمب يعيد الحياة للسوريين بإقامة منطقة أمنة في سوريا خلال 90 يوم من اليوم

1235 عدد الزيارات

كتب يوسف كمال
كانت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئة، بشأن نية الولايات المتحدة إنشاء مناطق آمنة في سوريا لها فعل الصدمة من النظام التركي و الي فرحة عارمة في النظام التركي الذي كان يدعو من فترة كبيرة الي اقامة منطقة امنه في سوريا ، ذلك بسبب سرعة ترمب في اصدار هذا القرار المرتقب .

وفي المقابل أعلنت الخارجية التركية أن أنقرة تؤيد منذ فترة إقامة مناطق آمنة داخل سوريا، مشيرة إلى أنها تنتظر نتائج دعوة ترامب لإقامة مثل هذه المناطق.

وأضافت الخارجية: “طالما طالبت تركيا بإنشاء مناطق آمنة في سوريا، وتأمين جرابلس مثال على ذلك”.

وفي وقت سابق قال ترامب إنه “سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا” لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك، فيما اعتبر مخاطرة بإمكانية الزج بمزيد من القوات الأميركية إلى الصراع السوري، بخلاف نهج الرئيس السابق باراك أوباما.

وتقول المسودة: “توجه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في غضون 90 يوما من تاريخ هذا الأمر، بوضع خطة لتوفير مناطق آمنة في سوريا وفي المنطقة المحيطة، يمكن فيها للمواطنين السوريين الذين نزحوا من وطنهم انتظار توطين دائم، مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث”.

وإذا قرر ترامب فرض قيود على الطيران فوق هذه المناطق، فقد يتطلب ذلك زيادة في حجم القوة الجوية الأميركية أو القوة الجوية للتحالف، وقد يتطلب هذا أيضا نشر قوات برية لتوفير الأمن، كما أنه يفتح باب الاحتمالات أمام مواجهات مباشرة بين القوات الأميركية والروسية فوق سوريا.

ويحذر مسؤولون عسكريون أميركيون منذ وقت طويل، من أن إقامة مناطق حظر طيران داخل سوريا ستتطلب عددا كبيرا من الموارد الإضافية، بخلاف القتال ضد تنظيم “داعش”، وسيكون من الصعب ضمان أن المتطرفين لا يخترقون تلك المناطق.

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن يوسف كمال

الحقيقة في أبسط صورها