السبت , 19 سبتمبر 2020
عاجل
الرئيسية / عاجل / أول مسجد بُنى في مصر وأفريقيا

أول مسجد بُنى في مصر وأفريقيا

169 عدد الزيارات

تقرر : محمد عبد الرحيم 

يعتبر مسجد عمرو بن العاص أول مسجد بُنى في مصر والقارة الإفريقية وذلك عام 21 هـ، تم بناؤه فى مدينة الفسطاط ، العاصمه الجديده لمصر فى نفس المكان اللى نصب فيه عمرو بن العاص خيمته.ليكون هذا المسجد أحد أقدم الآثار الإسلامية في مصر.

أطلق عليه العديد من الأسماء والألقاب، منها الجامع العتيق وتاج الجوامع ومسجد الفتح ومسجد النصر وجامع مصر وقطب سماء الجوامع.

كما يعد هو أول جامعه إسلامية قبل الأزهر والزيتونة والقيروان، حيث تلقى فيه طلاب العلم كافة علوم اللغة العربية والدين الإسلامى الحنيف، وهو الأثر الإسلامى الوحيد الباقى منذ الفتح الإسلامى لمصر، ومن أشهر تلاميذه الإمام الليث بن سعد، والإمام الشافعى، والسيدة نفيسة، وابن حجر العسقلانى، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام.

حلقات ودروس وعلماء:

ولا يفوتنا أن نشير إلى الدور العلمي الرائد الذي قام به جامع عمرو بن العاص طيلة قرون وقرون .

من أهم امور التي كانت تؤدى في مسجد عمرو بن العاص :

تأدية الفرائض الدينية.

عُقدت به مجالس القضاء.

عُقدت به مجالس القصص.

عُقدت به حلقات العلم التي وصل عددها في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) مئة وعشر حلقات، ولقد خُصصت بعض هذه الحلقات للنساء وتصدرت هذه المجالس واعظة زمانها أم الخير الحجازية.

وحالياً يعتبر مسجد عمرو قلعة للثقافة والدعوة والإعلام بالإسلام معرفة وعملاً من خلال الأنشطة المتعددة في ساحته سواء علي أعواد منبره أو كرسي الدروس فيه، أو من خلال الأنشطة الاجتماعية المتصلة مباشرة بالحي الذي يحيط به من خلال المقرأة ولجنة الزكاة وفصول التقوية وغير ذلك مما يدعم صلة المجتمع المسلم بهذا المسجد العريق”. 

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads motabeq

عن Mohmed Abd Elrhm